قصة صورة: سيارات أودي مطحونة في عملية موثّقة بالفيديو

نرى في الصورة اعلاه، عددًا من سيارات اودي المتوسطة العمر وقد تعرضت للتلف بهدف إعادة استخدام المواد التي الخاصة بها من جديد. ما القصة؟ 

الشركة التي تحترم البيئة

سيارات اودي

لدى أودي خطط مختلفة للسيارات التي لم تعد هناك حاجة إليها. فقد أنشأت شركة صناعة السيارات الألمانية برنامجًا يسمح بحفظ وإعادة استخدام المواد من المركبات القديمة، وقد حمل البرنامج اسم MaterialLoop، وذلك بهدف تحقيق النمو المستدام.

تبدأ عملية التدوير بتصريف السوائل من السيارات بمساعدة أنواع مختلفة من مضخات الشفط، فالسوائل ليست قابلة لإعادة التدوير، وبالتالي، يتم التخلص من زيت المحرك وزيت ناقل الحركة، وسوائل المكابح والوقود، بهدف عدم التسبب بأي ضرر للبيئة، كما ويُصار أيضاً بتصريف مادة التبريد الموجودة في نظام تكييف الهواء في السيارة، في حين يتم تفجير الوسائد الهوائية في بيئة محصورة.

تدوير المواد البلاستيكية

سيارات اودي

يقوم خبراء إعادة التدوير بتكسير النوافذ والشاشات، كما يتم قطع الزجاج الأمامي، هذا ويُجمع الزجاج المكسور لاستخدامه مرة أخرى في عملية تصنيع المركبات الجديدة.

إضافة إلى ما ذكرنا، يتم فصل الأبواب والعناصر الداخلية والمفروشات حسب فئات المواد. هذا وقامت شركة أودي وشركة تصنيع البلاستيك LyondellBasell بإعداد عملية تدوير للمواد البلاستيكية، وقد تم استخدام الحبيبات البلاستيكية التي يتم الحصول عليها ضمن الإجراءات التي يتضمنها المشروع في إنتاج أغطية أحزمة الأمان.

تصميم منتجات قابلة لإعادة التدوير

سيارات اودي

إضافة إلى ما ذكرنا، تتم إزالة عجلة القيادة، كما أنه أيضاً يُصار أيضاً إلى قطع الأسلاك عن الهيكل بينما تتم إزالة مراوح التبريد من داخل المقاعد. في عملية التدوير، يتم صهر الزجاج وتحويله إلى ألواح زجاجية جديدة تدخل في صناعة السيارات الجديدة.

قامت أودي بتفكيك 100 سيارة في أكتوبر من العام 2022 وحده، وهي تهدف أيضاً إلى رفع هذا الرقم ضمن خطة الاقتصاد الدائري الخاص بها للتعامل مع الموارد بمسؤولية، لذلك تحاول شركة صناعة السيارات الألمانية تصميم منتجات قابلة لإعادة التدوير في المستقبل القريب بهدف الحفاظ على البيئة، ومع ذلك، فإن القليل جدًا من المواد المستخدمة في إنتاج المركبات الجديدة يتم استخلاصها من السيارات القديمة.

في هذا السياق تقول أودي من خلال ماركوس دويسمان، الرئيس التنفيذي للشركة: "إن هدفنا هو استعادة أكبر عدد ممكن من المواد، حيث تحاول العلامة التجارية تقليل كمية المواد الخام اللازمة والتي تستعمل في عملية تصنيع السيارات الخاصة بها". 

اقرأ أيضاً: قصة صورة الشاحنة التي تحمل 6 بورشه تغزو عالم السيارات: ما الحكاية؟

اودي Audi قصة صورة
loaing icon