عندما صنعت ياماها سيارة سوبر رياضية!

شهدت حقبة التسعينات ظهور العديد من سيارات السوبركار المصممة لتقديم أقصى سرعة وأداء ممكن، وعلى الرغم من أن أغلب هذه السيارات كانت أوروبية المنشأ، إلا أن هناك بعض الاستثناءات، ومن بينها طراز OX99-11... من ياماها اليابانية!

اقرأ أيضاً: الشرطة تصادر بورشه باناميرا.. لأنها لامعة جداً!

كانت ياماها تشارك بوقتها في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 كمزود للمحركات، وارادت ان تستعرض قدراتها الهندسية من خلال سيارة سوبر رياضية تختلف عن كل السيارات في تلك الحقبة.

في البداية، توجهت ياماها لإحدى الشركات الألمانية كي تتولى مهمة صنع سيارتها، ولكن لم تجد الصانعة اليابانية ما يكفي لإبهارها، وهنا قررت ياماها التعاون مع شركة الاستشارات الهندسية الإنجليزية IAD لإكمال مهمة صنع السيارة.

نشأت عدة خلافات بين الشركتين أدت لنقل مهمة التطوير لقسم ابسيلون تكنولوجي (Ypsilon Technology) التابع لـ ياماها، إلا أن الظروف الاقتصادية السيئة في اليابان جعل من المستحيل صنع السيارة وبيعها، ليتم صنع 3 نسخ نموذجية فقط من OX99-11.

ابرز ما يميز سيارة ياماها هو مقصورتها المستوحاة من الدراجات النارية، اذ تسمح بجلوس راكبين خلف بعضهما في داخلية طويلة ونحيفة. هذا، وتأتي السيارة بمحرك V12 ينتج 440 حصان ومتصل بناقل حركة يدوي من 6 سرعات يرسل القوة الى العجلات الخلفية.

اما قيمتها؟ فتبلغ حالياً حوالي 1.3 مليون دولار امريكي، وهو سعر متوقع نظراً لندرتها.

فورمولا 1 سيارات يابانية سيارات سريعة ياماها اسرار السيارات Yamaha
loaing icon