سيارة كهربائية بصوت V8: الكشف عن دودج تشالنجر ديتونا بقوة 670 حصان

قد حان وقت الوداع الأليم لمحرك سيارة أسطورية لطالما خطفت قلوبنا بصوت ونينها، وقوة أدائها. هو وداع من بين سلسسلة من الوداعات المزعجة لمحبي السيارات، بالأخص السيارات العضلية، بعد أن اعتادوا محركات الـV8 على السيارات الأميركية الرياضية. وبينما لا تزال فورد موستنج صامدة كآخر سيارة عضلية بمحرك V8، تخلت دودج تشالنجر عنه، وُلدت من جديد بقلب جديد، بنظام كهربائي ذات قوة 400 فولت، مع بطارية بقوة 93.9 kWh. ولكن رغم ذلك، عزمت الشركة على تزويد السيارة بنظام صوتي يصدر صوت محرك V8 وكي لا نفقد المتعة التي كان يمنحها هذا المحرك للأذن.

سر الفوز في سباقات الدراج

دودج تشالنجر ديتونا 2024

يقال إن نظام الدفع الكلي له دائماً دور فعال في جعل سيارةٍ ما تفوز في سباقات الدراج. ولطالما كانت دودج تشالنجر ملكةً في هذه السباقات، ولها سمعتها الطيبة فيها، بالأخص أنها مهندسة لتعطي أقوى ما لديها في هذه السباقات تحديداً.

وكانت إضافة نظام الدفع الكلي لها خياراً تدفع المزيد من المال لإضافته في جيلها السابق عندما كانت في جيلها السابق الذي خدر الملايين بحب دخان إطاراتها، ولا بد من أنك فهمت ما أعني أو قد شاهدتها سابقاً وعادت الصورة إلى ذهنك. إلا أنه نظام الدفع الكلي أصبح قياسياً في دودج تشالنجر ديتونا الكهربائية.

الطرازات المتوفرة منها لعام 2024

دودج تشالنجر ديتونا 2024 (1)

اكتفت دودج بتقديم السيارة بطرازين حتى الآن، وهما طراز R/T، وطراز Scat Pack. وقد قدمت الأول بقوة 496 حصان وبنطاق كهربائي يبلغ 317 مايل (أي 510 كلم) والثاني بقوة 670 حصان ونطاق كهربائي يبلغ 290 مايل (أي 418 كلم تقريباً).

وتعدّ هذه الأرقام من ناحية النطاق الكهربائي ارقاماً لا بأس فيها بالنسبة إلى سيارة بهذه القوة مصممة لتمنح أداءاً متميزاً، وبالأخص إلى السيارات الأميركية العضلية التي كانت معروفة بأنها بلاعة للبنزين، ولكن لا بنزين بعد الآن بالنسبة إلى سيارات دودج، فهل تكون بلاعة للطاقة؟

أما بالنسبة إلى التسارع، فتقول الشركة إن تسارعة نسخة ار/تي سيبلغ حوالي 4.7 ثواني من 0 إلى 100 كلم/س (ربع الميل في 13.1 ثواني) وسيبلغ تسارع نسخة سكاتباك حوالي 3.3 ثواني من 0 إلى 100 كلم/س (ربع الميل في 11.5 ثواني).

هل تخلت دودج نهائياً عن محركات الاحتراق الداخلي


دودج تشالنجر ديتونا 2024 (4)

كلا، لم تتخلَّ عنها، بل احتفظت بمحرك الـV6، كي تعوض لمعجبيها قليلاً عن فقدان الـ8 اسطوانات، ولكن لا أعتقد أن محرك الـ6 اسطوانات سيرضيهم كثيراً. وقد قررت الشركة للعام الماضي إطلاق نسخة Sixpack Sports بقوة 550 حصان، ينتجها محرك 6 اسطوانات خطية توين تيربو من نوع Hurricane من ستيلانتس.

هذا بالإضافة إلى أنها تنوي إطلاق نسخة SRT Banshee أيضاً في وقت لاحق بنظام ذات قوة 800 فولت، مع ناقل حركة ذات سرعتين، إلا أن الشركة لم تفصح عن قوة هذه النسخة القادمة، ولا بد من أنها ستكون أقوة من 800 حصان بالتأكيد.

ميّزتها دودج من ناحية التجهيزات

دودج تشالنجر ديتونا 2024 (5)

لا معلومات بعد عن عزم الدوران، ولكن بطبيعة الحال، تأتي السيارات الكهربائية بعزم دوران أفضل بكثير من السيارات التي اعتدنا عليها. ومن ناحية التجهيزات، زودت الشركة السيارة بإطارات Goodyear Eagle F1 Supercar الصيفية، بقياس 305/35ZR-20 في الأمام و325 /35ZR-20 خلفي.

وتقول دودج إن جميع سيارات تشارجر دايتونا 2024 ستحصل على مكابح بريمبو المطورة من ضمن حزمة من التجهيزات سمّتها Track، والتي تتميز بدسيكات ضخمة مقاس 16.1 بوصة. ويتم تثبيت الأقراص الأمامية المكونة من قطعتين بواسطة كليبرات ثابتة بستة مكابس، والأقراص الخلفية بواسطة وحدات بأربعة مكابس. هذا بالإضافة إلى نظام إعادة توليد الطاقة بعد الكبح.

وضعيات القيادة وصوت محرك الـV8

دودج تشالنجر ديتونا 2024 (6)

وتتمتع طرازات ديتونا أيضاً بمجموعة مختارة من وضعيات القيادة، لكن طرازات سكاتباك تحصل على أفضل مجموعة. إلى جانب وظائف التحكم في الانطلاق (Launch Control) ونظام قفل خط العجلات الأمامية، يحتوي الطراز الأعلى Scat Pack على وضعي Drift وDonut،  نعم، كما قرأت. كما يوجد أيضاً وضعية Race Prep لتجهيز السيارة للسباق، وهي مصممة لتسخين البطارية أو تبريدها حسب الاستخدام المقصود. وتتضمن Track Pack أيضاً مسجل بيانات الأداء الذي يتيح للمستخدمين تسجيل الفيديو والبيانات الأخرى الخاصة بادائهم أثناء المرح بأداء السيارة.

وأخيراً، قد زودت الشركة السيارة بنظام صوتي  يخولك من سماع صوت محرك 8 اسطوانات عندما تدوس دواسة "البنزين" (ليست كذلك بعد الآن)، وهو نظام مطور، ربما مزيف، ولكن بحسب دودج، سيكون منافساً قوياً لنسخ اس ار تي السابقة، (لنأمل ذلك) حتى تعوض لنا عن خسارة الأسطورة.

داخلية دودج تشالنجر ديتونا

دودج تشالنجر ديتونا 2024 (3)

أصبحت السيارة عملية أكثر من قبل، واسعة من الداخل ومن ناحية التخزين في المساحة الخلفية، وتقول الشركة إنها أعطتها قاعدة عجلات أطول يبلغ طولها 121.0 إنش (حوالي 3.074 أمتار) وهي أطول بمقدار إنش واحدة من ذي قبل. ويبلغ طول الطراز ذو البابين 206.6 بوصة بشكل عام، ويمتد بعرض 79.8 بوصة، ويصل ارتفاعه إلى 59.0 بوصة.

هذه الأبعاد تجعل السيارة الجديدة أطول بحوالي 5.5 بوصة، وعرضها حوالي 1.5 بوصة، وطولها بوصة واحدة أو نحو ذلك. مع وزن يبلغ حوالي 2648 كيلوجراماً، أي اثقل من سابقتها بمحرك الـV8 بحوالي 680 كيلوجراماً.

دودج تشارجر دايتونا 2024 من الداخل

دودج تشالنجر ديتونا 2024 (2)

يتشابه تصميم تشارجر ديتونا الداخلي مع النسخة النموذجية منها بشكل كبير. وتتميز لوحة التابلوه بشاشة عدادات رقمية مقاس 10.3 أو 16.0 بوصة حسب الاختيار، وشاشة لمس مركزية مقاس 12.3 إنش. وزودت الأخيرة ببرنامج Uconnect5 مع Apple CarPlay وAndroid Auto اللاسلكي. هناك أيضاً خيار المفتاح الرقمي وتطبيق الهاتف الذكي الذي يوفر الوصول عن بعد إلى التطبيقات ووظائف السيارة.

تشمل الميزات الأخرى المتوفرة شاشة عرض رأسية Head-Up Display، ونظام صوت Alpine مكون من 18 مكبر صوت، وفتحة سقف بانورامية ثابتة، وإضاءة داخلية محيطة.

لا معلومات عن السعر أيضاً في الوقت الحالي، ولكن نتوقع أن يبدأ سعرها في الولايات المتحدة من 60 ألف دولار. 

اقرأ أيضاً: فورد بيرفورمانس موتورسبورتس يتحضر لمشاركة موستانج GT3 الأولى في سباق رولكس 24 في دايتونا

loaing icon