جيسون موموا يحول رولز رويس طراز 1929 إلى سيارة كهربائية

في عام 2024، أثارت خطوة الممثل جيسون موموا في تحويل سيارته الرولز رويس إلى سيارة كهربائية جدلاً واسعاً. تاريخياً، كانت السيارات الفارهة تعتمد بشكل رئيسي على محركات الاحتراق الداخلي الكبيرة والقوية، وكانت رمزاً للقوة والترف الفاخر.

المحرك القديم قدرته الحصانية ضعيفة

سيارات كلاسيكية

قام نجم هوليوود بتحويل سيارته من نوع رولز رويس فانتوم II عام 1929 إلى سيارة كهربائية، بحيث جرى التخلي على المحرك الضخة ذي الست اسطوانات سعة 7.7 لتر والقترن بناقل حركة يدوي من أربع سرعات، وذلك من قبل شركة Electrogenic. هذا وكان المحرك القديم الذي يعمل بالوقود يسمح للسيارة بتوليد قوة تتراوح بين 40 و50 حصانًا في حين كان نظام الدفع خلفي، كما أن السرعة القصوى تصل إلى 130 كلم/ الساعة.

استغرق عملية التعديل 18 شهرًا وآلاف ساعات العمل لإجراء التحويل، إلا أن الأمر المميز هو أن السيارة لا تزال تعتمد الهيكل الأصلي الخاص بها من إنتاج شركة HJ Mulliner & Co.

كيف أصبحت الأرقام؟

سيارات كلاسيكية

بعد عملية التحويل، ارتبط المحرك الكهربائي بناقل حركة أحادي السرعة، وقد تمكن من توليد قوة 204 حصانًا و310 نيوتن متر من عزم الدوران. هذا وتعمل حزمة البطارية بقدرة 93 كيلووات في الساعة، الموضوعة تحت غطاء الألمنيوم المثبت يدويًا، على تخزين طاقة كافية تسمح لسيارة رولز رويس المحولة بالتحرك لـ 240 كلم قبل أن تحتاج إلى توصيلها مرة أخرى بالتيار الكهربائي.

كان على الشركة أيضًا إعادة صياغة نظام المكابح، ومع جميع التعديلات الميكانيكية والبرامج المحدثة، كان الجزء الداخلي أيضًا بحاجة إلى تحديث نوعاً ما.

لم تلمس شركة Electrogenic الزخارف الجلدية والخشبية إلا أنها جعلت بعض المقاييس متجانسة مع المحرك الكهربائي فمثلاً تم تحويل مقياس درجة حرارة المياء إلى عداد يوضح درجة حرارة المحرك الكهربائي. هذا وسيتمكن موموا من اختيار أحد أوضاع القيادة المتاحة: Drive وEco وSport، كما وزودت السيارة بنظام HiFi متطور متعدد السماعات مع مضخم صوت مدمج، وبلوتوث.  

موموا يعشق السيارات الكلاسيكية

سيارات كلاسيكية

سيلعب كل من جيسون موموا وسيارته الكهربائية من طراز رولز رويس دور البطولة في المسلسل الوثائقي On The Roam، المتوفر للمشاهدة على HBO Max وDiscovery+، حيث يظهر الممثل وهو يسافر حول العالم لرؤية أماكن غير عادية وأفراد فريدين.

من الواضح أن نجم مسلسل Game of Thrones من عشاق السيارات الكلاسيكية، فهو يمتلك سيارة بنتلي باور، إضافة إلى دراجة نارية من نوع غازيليون، وأيضًا سيارة كاديلاك وردية اللون من عام 1955.

اقرأ أيضاً: شخص واحد يرسمها.. ما لا يخبرونك به عن امتلاك سيارة رولز رويس

رولز رويس Rolls Royce سيارات كلاسيكية
loaing icon