تعرف على أجيال ميني كوبر: كلاسيكية بريطانية تتمتع بشعبية كبيرة لدى المشترين

تأسست ماركة ميني البريطانية عام 1969. وأنتجت سيارات ميني هاتش أو ما يعرف أيضًا بأوستن ميني. وعام 2002 أعادت شركة بي ام دبليو الألمانية، المالك الجديد لشركة ميني، إحياء سيارة ميني كوبر البريطانية الشهيرة. وحظيت هذه النسخة بشعبية كبيرة لدى المشترين في جميع أنحاء العالم، ما شجع شركة بي أم دبليو لتوسيع تشكيلة طرازات ميني كوبر لتشمل العديد من المتغيرات وأنماط الهيكل. وتعرف سيارات ميني بالعديد من التسميات من بينها ميني هاتش وميني كوبر وفيما بعد ميني هاردتوب وميني وان وميني ببساطة.

الجيل الأول عام 2002

ميني كوبر

ظهر الجيل الأول من ميني لأول مرة عام 2002. وكان من السهل التعرف على هذه الهاتشباك ذات البابين بفضل تصميمها المستوحى من الطراز القديم.

والجيل الأول من ميني يأتي بنسختين هما كوبر وكوبر أس. ومن بعدها أتت النسخ المكشوفة. وإعتمدت كوبر على محرك سعة 1.6 لترات بقوة 115 حصاناً متصل بناقل حركة يدوي بخمس سرعات وناقل حركة أوتوماتيكي CVT.

بالنسبة لكوبر إس، إرتفعت القوة الحصانية إلى 168، وكان لهذا الإصدار أيضًا ناقل حركة يدوي بست سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي.

وعام 2005 أدخلت بي أم دبليو تعديلات مهمة على المقصورة الداخلية وتحديثات خارجية طفيفة. وتميزت جميع سيارات ميني كوبر بخانق إلكتروني يعمل بالسلك بدلاً من أنظمة التحكم الميكانيكية القياسية. ولم يترك الشاحن التوربيني الفائق في الطراز S مكانًا للبطارية، لذلك تم نقلها إلى الجزء الخلفي من السيارة، ولم يترك مجالًا للإطار الاحتياطي. لذلك كانت جميع طرازات S مزودة بإطارات يمكنها العمل بدون هواء Run Flat Tires.

الجيل الثاني 2007

ميني كوبر

قد لا يبدو الجيل الثاني من ميني كوبر مختلفاً كثيراً عن الجيل الأول، ولكنه أتى بمجموعة جديدة تماماً من المحركات وبتعديل بسيط في التصميم. وظهر هذا الجيل لأول مرة في صالات العرض في عام 2007، وتلقى طراز كوبر أس نظام توربو لأول مرة ، مما جعلها سيارة رياضية مرغوبة.

تم طرح الطراز الأساسي ميني كوبر مع محرك جديد سعة 1.6 لترات بقوة 118 حصاناً، وهو ترقية طفيفة مقارنة بالجيل السابق. وظل ناقل الحركة اليدوي بخمس سرعات وناقل الحركة الأوتوماتيكي CVT  هما اختيارات ناقل الحركة في ميني. وتميز الإصدار كوبر أس بحقن الوقود المباشر وشاحن توربيني مزدوج بدلاً من الشاحن الفائق للطراز S السابق، مما سمح له بالحصول على زيادة طفيفة في القدرة الحصانية، وأصبحت 172، مستمدة من محرك رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لترات.

الجيل الثالث 2014

ميني كوبر

الجيل الثالث من ميني كوبر الذي أطلق عام 2014 إلى عام 2023 يشبه إلى حد كبير الجيل السابق، ومع ذلك، تم تقديم ستة محركات جديدة بالكامل واستخدامها في نماذج مختلفة من الجيل الثالث تراوحت قوتها بين 75 حصاناً وصولاً إلى 192 حصاناً.

وواصلت ميني إجراء ترقيات للسنوات اللاحقة من هذا الجيل. ففي عام 2015، أصبحت بعض الميزات الاختيارية السابقة قياسية. في عام 2016، حققت ميني كوبر انبعاثات منخفضة للغاية بسبب ترقية المحرك الأساسي ثلاثي الأسطوانات، دون التأثير على أرقام القدرة الحصانية أو الأداء.

وفي عام 2017، قدمت ميني الإصدار الخاص من ميني سفن، وأصبحت أربعة ألوان جديدة للهيكل متوفرة، بما في ذلك الأبيض والأسود منتصف والأخضر البريطاني. وأضافت طرازات 2018 مستشعرات وقوف خلفية وكاميرا الرؤية الخلفية كمعدات قياسية.

وطراز 2019 أضاف بعض التحديثات الخارجية الطفيفة، مثل المصابيح الخلفية مع شارة Union Jack المدمجة في تصميمها. وعام 2022 اتبعت ميني اتجاهاً جديراً بالثناء مع شبكتها الأكبر والأكثر جرأة، وأتت بواجهة أمامية سفلية جديدة وميزات تصميم أخرى محدثة.

اقرأ أيضًا: ميني كوبر الكهربائية: معيار جديد لمتعة القيادة

ميني MINI أجيال السيارات
loaing icon