ترند جديد وهوندا تدخل على الخط: سي ار في 2025 على الهيدروجين مع بطارية

وما علاقة جنرال موتورز في الأمر؟ انتشرت السيارات الهجينة بكثرة في الولايات المتحدة، لأن الناس تفضلها أكثر من السيارات الكهربائية بالكامل، وأحبت هوندا أن تسبق عصرها في موضة السيارات وتصدر سيارةً تعمل على خلايا الهيدروجين، إلا أنها جعلتها هجينةً أيضاً، فأضافت لها بطارية، تماماً كالسيارات الهجينة التقليدية التي نعرفها.

عملت هوندا في جهودٍ مشتركة مع جنرال موتورز على تطوير هوندا CR-V e:FCEV 2025، ضمن مشروع مشترك بين الشركتين لتصنيع نظام خلايا الوقود.

اسمها العجيب وخصائصها

هوندا سي ار في e_FCEV 2025

من الواضح ما يعنيه اسمها بعدما أخبرتك عنها، فهي هوندا "سي ار في"، فيها بطارية بقوة 17.7 kWh، وترمز FC بشكل واضح إلى Fuel Cell، أي خلايا الوقود، وEV إلى البطارية التي ذكرتها، والتي تعطي المحرك قوة إضافية، ونطاقاً كهربائياً يصل إلى 48.3 كيلومتراً، وهي قابلة للشحن. أما بالنسبة إلى قوة السيارة، فتبلغ قوتها  174 حصان و310 نيوتن متر من عزم الدوران. وبالنسبة إلى النطاق الذي تستطيع أن تقطعه، فيصل إلى 450 كيلومتراً. هذا ويبلغ استهلاك الوقود المختلف عن وقود سياراتنا، حوالي 36.74 kWh/100km، بما أننا لا نستطيع أن نحتسبه بالكلم/لتر.

ما غيرته هوندا في سي ار في لاستيعاب نظامها الجديد

هوندا سي ار في e_FCEV 2025 (5)

لاستيعاب نظام خلايا وقود الهيدروجين، قامت هوندا ببعض التعديلات على سيارة سي ار في. زادت الصلابة الجانبية الخلفية بنسبة 10%، والصلابة الالتوائية الخلفية بنسبة 9%. كما عدلت نظام التعليق في الأمام وفي الخلف، مع قضبان مانعة للانقلاب جديدة، وممتصات صدمات ومخمدات جديدة. وتأتي السيارة بجنوط 18 انش، وبالنسبة إلى مقاسات السيارة، فهي مطابقة للنسخ الهجينة وغير الهجينة من السيارة، إلا أنها تأتي أطول بـ2.8 انش.

التصميم من الداخل والخارج بشكل عام

هوندا سي ار في e_FCEV 2025 (3)

بالنسبة إلى التصميم الخارجي، تمتلك هوندا سي ار في e:FCEV وجهاً مختلفاً عن النسخ الأخرى من سي ار في، فيختلف الجزء الأمامي بالكامل مع وجود مصابيح أمامية جديدة فوق فتحة شبك كبير مع مداخل هواء منفصلة على كلا الجانبين. وتقول هوندا إنها قامت أيضاً بتحسين الديناميكية الهوائية وتعديل تصميم الباب الخلفي ليتماشى مع العناصر البيضاء في المصابيح الخلفية العمودية.

أما في الداخل، فلا تبدو سيارة CR-V e:FCEV مختلفة كثيراً مقارنة بنظيراتها. ولكن يوجد زرٌجديد على الكونسول الوسطي، ومن الواضح أن مساحة التخزين الخلفية قلّت بسبب وجود خزانات الهيدروجين. ولم تصرح هوندا عن مساحة التخزين أو مساحة الركاب في المقعد الخلفي، لذلك لا نعرف مدى تأثر هذه المساحة.

هوندا سي ار في e_FCEV 2025 (1)

وتعتبر كل سيارة "سي ار في" تعمل بالهيدروجين من فئة Touring، لذا ستأتي بمجموعة متنوعة من الميزات القياسية. وتتضمن القائمة شاشة عدادات رقمية، وشاشة تعمل باللمس مقاس 9.0 بوصات مزودة بتقنية Apple CarPlay وAndroid Auto اللاسلكية، وستيريو Bose مزود بـ 12 مكبر صوت، ومقاعد أمامية مع ميزة التسخين، وعجلة قيادة مع ميزة التسخين، وشحن الهاتف لاسلكياً، ومجموعة من أنظمة مساعدة القيادة.

هل نراها على الطرقات قريباً؟

هوندا سي ار في e_FCEV 2025 (4)

في كاليفورنيا، نعم، ولكن بالنسبة إلى الشرق الأوسط، فليست هناك أي معلومات عن هذا الموضوع. فالسيارة تعمل على خلايا أكثر العناصر انتشاراً في العالم، ولكن حظاً موفقاً لمن يجد محطة شحن لها. إلا أن هوندا تخطط لإطلاقها في أواخر هذا العام، عام 2025، في كاليفورنيا.

اقرأ أيضاً: مقاعدها مصنوعة من النباتات.. إليكم أبرز ما أعجبنا في بي ام دبليو آي 5 2024

 

loaing icon