الدفرنس نظام أساسي في السيارة.. تعرف عليه!

تعتمد السيارة على الكثير من الأنظمة والقطع الميكانيكية كي تتمكن من التحرك على الطرقات كما أن هذه القطع دائماً ما تتعرض للمشكلات بطبيعة الحال ولعل أبرز وأهم هذه القطع ما يُعرف بالـ " الدفرنس ".

صحيح أن المحرك يعتمد على الوقود وعلى الزيت وعلى البواجي وعلى الكويلات كي تتمكن السيارة من السير لكن لا بد من أن نلقي الضوء على الدفرنس المهم.

يولّد المحرك قوة من خلال الاعتماد على الوقود وشمعات الاحتراق، كما أن هذه القوة المذكورة يقوم القيربوكس بتجزئتها تبعاً للسرعة فتنتقل إلى عامود الكردان وصولاً إلى الدفرنس الذي يعمل على نقل القوة الى الأرض باعتماده على العكوس والذي يكون متصلاً بالعجلات.

قد يكون عمل الدفرنس غير مفهوم لدى فئة كبيرة من الناس في العالم من هنا سيقوم موقع سترايف بتبسيط وظيفته. يعتمد الدفرنس في السيارات على ترس أساسي ومهم إسمه "بينيون" يكون موصول بعامود الكردان. وحتى يتحرّك العكوس الذي يتصل بالإطارات، يتّحد الـ "بينيون" المذكور مع ترس آخر ثانوي كبير الحجم اسمه "كورونا". بمعنى آخر، الدفرنس هي القطعة التي تنقل طاقة المحرك الى العجلات.

واليوم وبما أننا أصبحنا نعيش في وقت سيطرت فيه التطورات والحداثة، كان من الطبيعي أن يُصار إلى أن تقوم شركات السيارات بتطوير الدفرنس في منتجاتها وذلك لحماية السائق في موسم الأمطار بالتحديد، فقد زودت هذه القطعة المذكورة بعدد لا بأس به من الكلتشات فباتت السيارة تتمتع بتماسك أكثر من رائع خلال القيادة لاسيما على الطرقات المبللة.

هذا ومن الضروري أن تعرف أيضاُ بأن السيارات التي تعتمد على نظام الدفع الخلفي أو نظام الدفع الرباعي، يكون الدفرنس الخاص بها قطعة مستقلة، بينما تتمتع السيارات التي تعتمد على دفع أمامي بدفرنس يكون جزء من القيربوكس.

قد لا تعرف كثيراً عن عالم السيارات، إلا أنك بالتأكيد سمعت بالكثير من القطع والأنظمة والتي لم تفهم معناها ولم تفقه وظيفتها على الإطلاق ولعل أبرز هذه القطع ما يُعرف بالدفرنس والذي يعتبر واحد من القطع الأساسية الميكانيكية التي لولاها لما تمكنت السيارات من التحرك على الطرقات.

إقرأ أيضاً: تعرفوا معنا على بلف الحرارة الخاصة بالسيارة

نصائح معلومات ميكانيك السيارات
loaing icon