أول لوتس في الفورمولا 1 قادها جراهام هيل.. هل تحقق أكثر من 400 ألف دولار؟

سيارات الفورمولا 1 هي بلا شك واحدة من أكثر القطع الهندسية روعةً التي ابتكرتها الأيدي البشرية، فقد تم تصميمها للتحرك بسرعة على المسارات الصعبة لتحقيق أهم الانتصارات والبطولات. هذا ويميل الكثير من هذه السيارات في ما بعد إلى الاختفاء بمجرد انتهاء وظيفتها على الحلبات، وهذا أمر مؤسف، كما أن البعض يُصار إلى بيعه في مزادات بعد فترة.

لوتس تحت المطرقة في شهر مايو

فورمولا 1

إن اختفاء سيارات الفورمولا 1 عندما لا يتم استخدامها لا يعني تدميرها أو إهمالها. عادةً ما تبقى لدى متاحف الفرق، أو يُصار إلى بيعها في مزادات مختلفة. واليوم قرر صاحب سارة Lotus-Climax Type 12 التي قادها جراهام هيل بيعها في مزاد بونهامز في وقت لاحق من فصل الربيع في هذه السنة، وبالتحديد في بداية شهر مايو كجزء من مزاد Les Grandes Marques à Monaco الذي يقام في موناكو.

إن سيارة اللوتس هذه هي واحدة من أكثر سيارات الفورمولا 1 أهمية في تاريخ سباق الجائزة الكبرى البريطاني. السبب الأول وراء ذلك هو أن Lotus-Climax Type 12 كانت أول سيارة فورمولا 1 على الإطلاق من لوتس، والسبب الثاني هو أنها كانت السيارة التي دخل بها جراهام هيل إلى سلسلة انتصاراته (أصبح هيل لاحقًا بطلاً للعالم مرتين في الفورمولا 1).

فورمولا 2 وفورمولا 1

فورمولا 1

Lotus-Climax Type 12 هي من بنات أفكار كولن تشابمان، مؤسس الشركة، وقد جلب تشابمان سيارة type 12 إلى العالم خصيصًا للتنافس في سلسلة السباقات الأولى في العالم. شاركت السيارة لأول مرة في سباقات الفورمولا 2، حيث تمكن هيل من تسجيل أسرع اللفات وساعد زميله كليف أليسون على احتلال المركز السادس في الترتيب العام للبطولة. بعدها شارك هيل في جولة رسمية في الفورمولا 1 في سيلفرستون في السيارة وقد حقق هيل المركز السابع في السباق.

الرقم خيالي

فورمولا 1

بصرف النظر عن شهرتها كأول سيارة فورمولا 1 لوتس، كانت هذه السيارة أيضًا نجمة لتجربة غريبة جدًا. ففي عام 1957، أخرجت على الطريق العام بمناسبة عيد ميلاد أحد ماليكها وهو صحفي السباقات دينيس جينكينسون، وقد سارت السيارة في شوارع هامبشاير.

هذه السنة ستقوم دار المزادات البريطانية ببيع Lotus-Climax Type 12 موديل 1957 في شهر مايو. هذا وتشير التقديرات إلى أن سيارة الفورمولا 1 هذه يمكن أن تحقق سعر يتراوح بين 290.000 إلى 390.000 يورو أي ما يعادل 313.000 إلى 420.000 دولار.

اقرأ أيضاً: لاند كروزر قديمة ولكن معدلة تحقق سعرا مميزا في المزاد

لوتس Lotus مزادات
loaing icon