محركات فورد إيكوبوست، بين القوة الفائقة وكفاءة استهلاك الوقود

فيما مضى، وقفت القوة والكفاءة في استهلاك الوقود على طرفين متناقضين من طيف الأداء، لكن محركات فورد إيكوبوست جاءت لتحوّل هذا الحلم إلى حقيقة ملموسة، فأصبحت السيارات قادرة على السير لمسافات أطول بكميات وقود أقل.

ويأتي محرك فورد الحائز على الجوائز ليمنح القوة الفائقة والكفاءة في استهلاك الوقود لمجموعة واسعة من سياراتها، بما فيها مركباتها الرشيقة والرياضية فوكس وفوكس إس تي، علاوة على السيارات الرياضية مثل فورد موستانج، أو شاحنات الأداء مثل فورد F-150 رابتر.

ويكمن سر نجاح محرك إيكوبوست في المزيج المتطور بين ثلاث تقنيات مبتكرة وهي الحقن المباشر وتقنية التوقيت المتغير للكامات والشحن التوربيني، ويتم التحكم بها عبر تطبيق ذكي من تصميم فورد بهدف تحسين أداء المحرك تحت مختلف ظروف القيادة.

وتقوم تقنية الحقن المباشر بضخ كميات محددة من الوقود بضغط عالٍ وبصورة مباشرة داخل أسطوانة محرّك إيكوبوست EcoBoost، كي يقدم مستويات الأداء الأمثل دون هدر قطرة وقود واحدة. أما تقنية التوقيت المتغير للكامات فهي تضمن حصول محرّك إيكوبوست دائماً على الكمية المناسبة من الهواء، الأمر الذي يحدّ من هدر الوقود ويتيح الوصول إلى قمة الأداء.

ويستخدم الشاحن التوربيني الطاقة المهدورة من عادم المحرك لتدوير عجلة التوربين، والتي تقترن بدورها مع ضاغط الهواء الداخل إلى المحرك. وينتج عن هذا الهواء المضغوط دفعة قوية من الهواء المبرد والمضغوط وتحتوي على مستويات عالية من الأوكسجين لتعزيز طاقة الاحتراق في المحرك بصورة أكبر.

اقرأ ايضا: شركة محمد يوسف ناغي للسيارات تنضم إلى شبكة موزعي فورد في السعودية
 

فورد سيارات Ford بيان صحفي عالم المحركات
loaing icon