متحف العبري للسيارات القديمة في السعودية.. تجربة لا تنسى

إذا كنت تعيش في المملكة العربية السعودية وتعشق السيارات الكلاسيكية أو تريد إلقاء نظرة على القصص التي حملتها على مر القرن الماضي حتى وصولنا إلى الوقت الحاضر من رفاهية وتطور، فإن متحف العبري للتراث والسيارات القديمة هو ما تبحث عنه.

هذا المتحف هو أحد أهم المتاحف الشهيرة في منطقة القصيم الواقعة في محافظة رياض الخبراء، وتعرض فيه مختلف المقتنيات التراثية والسيارات الكلاسيكية التي مضى عليها أكثر من 70 عاماً.

عند دخولك إلى متحف العبري، ستجد سيارة الأعمال دايموند T المعروفة باسم دمنتي حيث كانت تستخدمها شركات التنقيب عن النفط بفضل قوتها وتحملها للأوزان الثقيلة وقدراتها على مجابهة صعاب السير في طرقات الصحراء الرملية.

كما ستقع عيناك على سيارات دودج باور واجن التي انتشرت خلال نهاية الأربعينيات، والتي امتلكت محرك قوي رغم صغر حجمها مع قدرتها على حمل الأغراض الخفيفة والركاب، وقد استخدمتها أرامكو في نقل مختلف المعدات عبر الصحاري كثيفة الكثبان الرملية.

ليس هذا وحسب، فهناك أيضاً سيارات شركة إنترناشيونال التي عرفت باسم عنترناش، المستوحى من اسم عنتر رمز القوة عند العرب، ما يدل على القوة والمتانة التي اتصفت بها تلك السيارات، وقد بيعت بعد استخدامها من قبل أرامكو في مزادات إلى المواطنين.

ويتضمن متحف العبري مختلف الطرازات الشهيرة الأخرى بين الخمسينيات إلى السبعينيات، بينها شاحنة ماك الكبيرة، دودج فارجو، فورد بيك اب التي عرفت باسم الفرت أو الهافات لدى البدو، شيفروليه بيك اب الملقبة بـ شفر وكذلك جمس بيك أب لاحقاً، فولكس واجن بيتل الملقبة بالخنفساء، بالإضافة إلى لوحات التراخيص السعودية على مر الزمان.

هذا ويذكر أن متحف العبري تم إنشاؤه لأجل عشاق الكلاسيك، حيث أن تأسيسه لم يكن بهدف الربحية إطلاقاً، لذلك ستجده مجانياً تماماً ولا حاجة لكي تدفع أية رسوم من أجل دخوله، علماً أن مواعيد الزيارة من الساعة الرابعة مساءً وحتى التاسعة ليلاً.

اقرأ أيضا: متحف سيارات هوليوود بانتظارك

سيارات سياحة الخليج سيارات كلاسيكية متحف السعودية السياحة في السعودية
loaing icon