ماذا تعني "50/50" على علبة سائل الرديتر، وهل من الضروري التنبه لها؟

إن استقرار حرارة جسم الإنسان أمر لا بدّ منه كي تبقى كلّ الأعضاء الداخلية تعمل بالشكل الصحيح. وهذه هي حال السيارات أيضاً، والتي من الضروري أن لا ترتفع حرارة محركها في جميع الأوقات.

هذا الأمر دفع بشركات التصنيع إلى الاعتماد على المبرد، أو ما يُعرف أيضاً بالرديتر، الذي يحتوي على سائل. ويقوم عدد لا بأس به من الأشخاص بالاعتماد على المياه العادية أو تلك المقطرة مكان السائل المخصّص، إلا أن هذا الأمر قد يكون مضراً وليس مفيداً على الإطلاق.

وعندما تبادرون إلى شراء سائل لرديتر السيارة، فمن الضروري أن تعلموا أنّ الألوان التي تتمتع بها لا تدلّ على شيئ، بل وجدت كي يكتشف الميكانيكيّ أو صاحب المركبة إن كان المبرد يهرب السائل إلى الخارج أم لا.

ومن الأمور المهمّة التي يجب التنبه لها عندما تختارون قارورة سائل رديتر هو الرقم 50/50 الذي يشير إلى أن 50 في المئة من هذا السائل تتكوّن من المياه. فهل هذا الأمر صحيّ ومهمّ للمبرد؟

نعم بالتأكيد، لأنّ السائل هذا، إن كان يحتوي على أكثر من 50 في المئة من المياه، فإنّ درجة غليانه سوف تصبح متدنية (حوالى 125). أما إذا كانت النسبة التي اخترتموها تعتمد فقط على مركز الغلايكول (المادة الشفافة التي يُصنع منها سائل الرديتر)، من دون إضافة مياه لها، فعليكم أن تعرفوا أنّ هذا الأمر سوف يؤثر سلباً في الرديتر.

من هنا، يجب اختيار السائل الذي تظهر عليه 50/50، لأنه يحتوي على 50% من المياه، وعلى 50% من الجلايكون؛ الأمر الذي سوف يرفع درجة غليان السائل إلى 140.

 

سيارات مواضيع حصرية
loaing icon