ما هي الفروقات بين مستويات القيادة الذاتية؟

مع التطور التكنولوجي الكبير الذي لحق بعالم السيارات، بات من الطبيعي أن نشاهد على الإنترنت وعلى التلفاز سيارات ذاتية القيادة.

> نظام جديد في الإنفينيتي كيو أكس 50 2019 جعلها شبه ذاتية القيادة

هذا النوع من المركبات بات موجوداً، كما أن المستويات المتعلقة بهذا النوع من القيادة وصل إلى 5، من هنا الاطلاع على الآتي أمر ضروري حتى تتعرف أكثر على كل مستويات القيادة الذاتية.

- المستوى الأول: في هذا المستوى يتواجد في السيارة عدد من الأنظمة التي تساعد السائق خلال القيادة مثل نظام مساعد الكبح الاضطراري الذي يقوم بإيقاف السيارة في الحالات الخطرة فقط.  

- المستوى الثاني: أما هذا المستوى فيحتوي على حاسوب ذكي بإماكنه القيام ببعض المناورات لفترة زمنية محدودة إضافة إلى أنه يلزم السائق بمراقبة الطريق كي يتدخل إذا لزم الأمر. مثلاً  النظام المساعد على الإبقاء في المسار.

- المستوى الثالث: في هذا المستوى تقوم السيارة بالكثير من الوظائف مع ضرورة الإبقاء على الاستعداد للتدخل عند وجود خطر. مثلاً نظام القيادة الآلي في زحمة السيرة في سيارة الأودي A8.

- المستوى الرابع: هنا تستطيع السيارة القيام بمناورات في المرآب وعلى الطريق السريع بينما يكمن دور السائق تحريك سيارته في الازدحام المروري وفي الطرقات الجبلية.

- المستوى الخامس: وهنا تكون القيادة آلية بشكل كلي ذلك أن السيارة تتولى القيام بمهام القيادة بشكل كامل بينما يجلس السائق والركاب في المقصورة من دون أن يقوموا بأية مهمة. في هذه السيارات لا وجود لعجلة توجيه ولدواسات البنزين والفرامل.

StriveME معلومات مواضيع حصرية
loaing icon