ما هي أول طائرة ركاب تجارية في التاريخ؟

عن طريق إتاح السفر الجوي التجاري بشكل موسع حول مختلف بلاد العالم، أصبحنا قادرين على التنقل من مكان لآخر لأغراض العمل أو التنزه بشكل فائق السهولة وبأسعار معقولة للغاية لدرجة أنه لم يعد بإمكاننا تخيل عالمنا من دون طائرات ومطارات، ولكن ما هي أول طائرة ركاب تجارية في التاريخ ومتى انطلقت أول رحلاتها؟

اقرأ أيضاً: أصغر طائرة نفاثة في العالم... هذه هي

تعد طائرة دي هافيلاند كومت (de Havilland Comet) هي أول طائرة ركاب نفاثة تجارية في العالم، وقد بدأت بخدمتها يوم 2 مايو من عام 1952، حيث حملت على متنها 44 راكب من لندن إلى جوهانسبرج.

أتت طائرات كومت الأولى حاملة لأربعة محركات نفاثة، وقد كانت بنفس حجم طائرة بوينج 737 الصغيرة، حيث تميزت بشكل عام بتوفير مساحة كبيرة داخل مقصورتها مع مستويات راحة عالية للركاب، نظراً لأن شركات الطيران حينها كانت تركز على الراحة والرفاهية كثيراً بطائراتها.

هذا وقد أتت طائرة كومت من صنع شركة دي هافيلاند البريطانية، وقد اعتبرت الطائرة الرئيسية بأسطول الطائرات البريطانية التجارية.

على الرغم من نجاح هذه الطائرات واعتماديتها، إلا أن أولى نسخ طائرات كومت كانت تعاني من مشاكل هيكلية أدت لتورط الطائرة بعدة حوادث خلال منتصف خمسينات القرن الماضي، اذ أن أول طائرة تقطع الرحلة من بريطانيا إلى جنوب أفريقيا كانت أيضاً من بين أول الطائرات المفقودة بحوادث الطائرات في التاريخ بعد أن تحطمت بالبحر الابيض المتوسط قرب جزيرة إلبا الايطالية يوم 10 يناير بعام 1954، ما نتج وفاة كافة الركاب.

طائرات سفر أخبار الطائرات عالم الطائرات اسرار الطائرات طيران
loaing icon