ليست الكونكورد.. هذه هي أول طائرة ركاب أسرع من الصوت

عندما نقول طائرة مدنية أسرع من الصوت، سوف يخطر في بالنا وبشكل سريع طائرة الكونكورد الأنجلو الفرنسية الشهيرة والتي توقفت عن العمل.

> متى كانت آخر رحلة لطائرة الكونكورد؟

ولكن هل كنت تعرف أن الكونكورد ليست اول طائرة مدنية أسرع من الصوت؟ قد تفاجئك هذه المعلومة خصوصاً وأن عدداً من الناس لم يسمع بالـ " توبوليف تي يو 144".

نعم تعتبر الـ "توبوليف تي يو 144" أول طائرة تجارية مخصصة لنقل الركاب في العالم أسرع من الصوت وهي الطائرة التي تم الكشف عن تصميمها وبشكل علني في شهر يناير من العام 1962.

تم صنع الطائرة وتصميمها في ما كان يُسمى بالاتحاد السوفياتي تحت اشراف مكتب تصميم طائرات. أما أول تحليق للطائرة هذه فكان يوم 31 ديسمبر من العام 1968 كما وتعتبر أول طائرة ركاب في تاريخ الطيران ككل استطاعت ان تحلق في السماء وعلى ارتفاع 11000 متراً بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وفي شهر نوفمبر من العام 1977 بدأت الرحلات النظامية للطائرة وتحديداً لنقل الركاب علماً أن أول رحلة لها كانت في 26 ديسمبر من العام 1975 عندما استخدمت لنقل الرسائل البريدية من موسكو إلى مدينة ألما آتا الكازاخية.

أما آخر رحلة للـ "توبوليف تي يو 144"  فكانت في 1 يونيو من العام 1978 عندما قررت شركة الطيران الروسية إنهاء الرحلات الجوية لهذه الطائرة الاسرع من الصوت.

على الرغم من أن الطائرة تعرضت لحوادث مؤلمة إلا أن بصمتها ما تزال واضحة حتى يومنا هذا في عالم الطيران.

طائرات StriveME مواضيع حصرية
loaing icon