لماذا تأمين بعض السيارات أغلى من غيرها؟

احتساب أسعار تأمين السيارات يتم اعتماداً على عوامل متعددة، حيث بالإضافة إلى معلوماتك الشخصية (تاريخ قيادتك، تاريخك الائتماني إلخ)، تضع شركات التأمين أيضاً في اعتبارها نوع السيارة المؤمن عليها، وبناءً عليه ستجد اختلافاً كبيراً جداً بالأسعار بين سيارة لأخرى.

هكذا معلومة أنت تعرفها مسبقاً، لكن ما أسبابها يا ترى؟ هذا ما نسلط الضوء عليه بعد بحث مكثّف بأوساط شركات التأمين:

 

قيمة السيارة

إذا حدث أي شيء لسيارتك، سيكون لزاماً على شركة التأمين تحمّل تكلفتها، بالتالي قيمة السيارة عامل أساسي بتحديد سعر التأمين، حيث لا يمكنك أن تتخيل لوهلة بأن تأمين رولز رويس فانتوم سيكون متساوٍ مع هيونداي النترا.

 

تكلفة الإصلاح

بعض السيارات أغلى من غيرها في إصلاحها، وهذا غالباً له علاقة طردية مع قوتها، حيث كلما ارتفعت عدد أحصنتها ستجدها تمتلك مزايا خاصة مثل التيربو، صعوبة الحصول على قطع غيارها، بالتالي دائماً ما تراقب شركات التأمين تكاليف إصلاح السيارات، وإذا ما ارتفعت سيرفعون سعر التأمين.

معدلات السرقة

تضع شركات التأمين في اعتبارها احتمالية سرقة السيارة، بالتالي إذا كنت تمتلك نيسان التيما التي تعدُّ أكثر سيارة معرضة للسرقة في الولايات المتحدة، ستجد تأمينها مرتفعاً مقارنة بهيونداي سوناتا التي تعتبر ضمن نفس فئتها، حيث ان هناك احتمالية مطالبتك بتأمين أعلى في حالة السيدان اليابانية.

 

كلمة أخيرة

إذا كان يهمك سعر تأمين السيارة، ننصحك إذاً بأن تتواصل أولاً مع شركة التأمين وتعرف منها الأسعار قبل شراء السيارة الجديدة، خصوصاً وأن سعرها والعلامة التي تشتريها منها ليس عاملاً يؤخذ به عند تحديد سعر تأمينها، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعدك باتخاذ قرارات مالية أفضل ترتّب مصاريفك الشهرية.

اقرأ ايضا: 10 علامات تكشف أنك بحاجة إلى تغيير سيارتك بأقرب وقت!

نصائح معلومات سيارات جديدة اسعار سيارات اسرار السيارات
loaing icon