لماذا تمتلك بعض السيارات عادمين بدلا من واحد؟

هل تساءلت يوماً عن سبب وجود أنبوبين لنظام العادم في بعض السيارات، وأنبوب واحد لسيارات أخرى؟ سندخل بالتفاصيل التقنية من أجل اعطائك الجواب.

يقوم محرك السيارة بأربعة نبضات أثناء تشغيلها، السحب والضغط والاحتراق والإخراج؛ فحينما يدخل الهواء مع الوقود إلى المحرك (السحب)، يقوم المكبس بضغط الخليط لجعله أكثر تطايرا (الضغط)، ومن ثم تقوم شمعة الاحتراق بإطلاق شرارة تسبب إنفجار في السلندر (الاحتراق). ولكن، لا يُستهلك جميع الوقود والهواء في هذه العملية، ما يجعلنا بحاجة لعملية إخراج بقايا الوقود والهواء من السلندر إلى نظام العادم.

نظام العادم الفردي والمزدوج

تحتوي السيارات على نظام عادم مفرد أو مزدوج، ويتضمن نظام العادم الفردي مشعّب عادم أو اثنين حسب حجم المحرك؛ محرك الـ 4 سلندر يكفيه مشعب واحد، و6 سلندر أو أكثر يفيده مشعب ثاني حيث سيخصص مشعب لكل خزّان؛ محرك 6 سلندر يحتوي على خزّاني سلندر.

تنضم الأنابيب الخارجة من كل مشعب في أنبوب على شكل Y قبل أن تؤدي إلى المحول الحفاز وكاتم الصوت. وبالتالي فإن نظام العادم المزدوج لديه اثنين من أنابيب Y، وقد يكون هناك أنبوب ثاني على شكل H قبل المحول الحفاز للمساعدة في التحكم بالضغط وزيادة القدرة الحصانية.

السبب الرئيسي لوجود نظام عادم مزدوج هو تسريع عملية إخراج بقايا الهواء والوقود من السلندر لاستئناف دورة احتراق جديدة، وبما أن سرعة الإخراج تتوقف على حجم عمود الحدبات والتوقيت، فيجب إخراج كمية كبيرة من بقايا الوقود والهواء في كل مرة، حيث زيادة امتصاص الهواء والوقود يعني احتراق كمية أكبر وزيادة القدرة الحصانية للمحرك.

اقرأ ايضا: إصدار محدود من تويوتا كورولا متوفر الآن في الإمارات

نصائح نصائح للقيادة اسرار السيارات
loaing icon