المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي يستعد لاستعراض مستقبل التقنية في مجال التسويق في دبي

يعد عالم التسويق واسع للغاية، حيث أن أي شخص بعمل به يحتاج لفهم عميق لمختلف الصيحات والتقنيات الحالية كي يؤدي عمله بكفاءة، فبينما تعتمد نصف المهام على جمع البيانات، يتطلب النصف الآخر تدخل المسوق نظراً لكون تحليل الجمهور المستهدف يتطلب التفكير من منظور فردي وجمعي لسلوك البشر.

بوصول الذكاء الإصطناعي لهذه الأنظمة، سيكون المسوقين أكثر قدرة على التحليل لاتخاذ قرارات أبسط وأكثر كفاءة في الإنفاق على الإعلانات، حيث يصف العاملين في مجال التسويق النظام الحالي من ربط البيانات باسم المنصة الثالثة (Third Platform)، وهو ما يتم وصفها بأنها نظام من الآلات القادرة على التفاعل بين بعضها البعض، بما يتضمن الهواتف، منصات التواصل الإجتماعي، الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء، حيث يتم بمساعدة المعلومات المجموعة من كافة هذه المنصات جمع العديد من الأنماط التي تساعد في اتخاذ القرارات اللحظية بسهولة لجذب المستهلكين والتأثير على قرارات الشراء.

مع تولي الحواسيب مثل هذه المهام التي كانت تتطلب الكثير من الموارد بشكل أوتوماتيكي، سيصبح لدى العاملين بقطاع التسويق متسع من الوقت للعمل على التفكير في بناء استراتيجيات السوق، ولأجل توضيح مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على التسويق بشكل عام، تم تنظيم معرض عالمي للذكاء الاصطناعي يستعرض عدد من قادة الفكر وخبراء التقنيات في المجال للحدث عن أثر الذكاء الاصطناعي بعدة قطاعات.

يعد الدخول إلى عقول الجمهور المستهدف وفهم الطرق التي يقوم بها البشر باتخاذ قراراتهم هو ما يجعل التسويق فناً في حد ذاته، ولهذا تقوم مختلف الشركات التي تستهدف المستهلكين أو الشركات الأخرى حالياً بصنع وجود قوي لها على الإنترنت للتأقلم مع الصيحة الحالية من تفضيل العملاء للتسوق الإلكتروني، حيث تصبح الدعاية عبر الإنترنت أمر مفيد أكثر.

من بين مختلف الشركات التي بدأت تتبنى استراتيجية ابتكارية في التسويق لخدماتها ومنتجاتها، كشفت 61% من الشركات اعتمادها على عدة تقنيات ذكاء اصطناعي للتعرف على الفرص الهامة وسط الكم الهائل من البيانات المتاح حالياً.

لا يساعد الذكاء الاصطناعي المسوقين فقط، ولكن يساعد المستهلكين أيضاً من خلال عرضه المنتجات التي تتلائم مع تفضيلاتهم، وهو ما يتم من خلال دمج تقنيات معالجة اللغة الطبيعية مع التحليل التنبؤي كي يظهر للعملاء منتجات متشابهة بهذه الفئة بجانب التنبؤ بسلوك تسوق العملاء، مما يعطي المسوقين القدرة على بث رسائل تسويق مختارة ومحتوى عبر الذكاء الصناعي إلى الجمهور لتبسيط تجربة التسوق.

هذا وفي النهاية يمكننا القول أن أثر الذكاء الاصطناعي على التسويق واسع للغاية، الأمر الذي يتفق معه خبراء الصناعة والفكر في هذا المجال، ما يجمعهم جميعاً لحضور المعرض العالمي للذكاء الاصطناعي الذي سيعقد يومي 24 و25 من شهر مارس الجاري في دبي.

تكنولوجيا بيان صحفي أخبار التكنولوجيا دبي الامارات
loaing icon