لا تسمح للبائع أن يغشك.. هكذا تعرف عمر إطارات السيارة

تعدّ الإطارات في السيارة من القطع المهمّة والضرورية، خصوصاً أنّها قد تجنّبك الكثير من حوادث السير الخطرة.

هذا، ويتمتع كلّ إطار في المركبة بعمر معيّن، لا يمكن أن يتخطاه، كما أن تلك الموجودة في ناحية الدفع قد يتقلّص عمرها الافتراضي بشكل سريع، لاسيّما إذا كان السائق يضغط بشكل قوي على دواسة الوقود.

وتغيير الإطارات هو ضرورة، يجب على كلّ سائق أن يقوم به، وتحديداً قبل موسم الأمطار والسيول، كي لا تتعرض السيارة للانزلاقات. ولكن هل تعرفون كيف يمكن أن تكتشفوا عمر العجلات، خصوصاً أن تلك الأخيرة يجب أن تكون جديدة عند شرائها؟

من الضروري أعزائي القراء أن تبحثوا أولاً بين العبارات والأرقام الموجودة على الإطارات عن كلمة "DOT"، ثم عليكم أن تتنبهوا إلى الأرقام المطبوعة بالقرب منها.

فأول رقمين بالقرب من "DOT" يشيران إلى الأسبوع الذي صُنعت فيه الإطارات، في حين يدل الرقمان الأخيران على السنة. فعلى سبيل المثال: لو قرأت DOT2516 أو DOT PJ14 35HV 2516 فهذا يعني بأن الإطار قد صُنع في الأسبوع الـ 25 من عام 2016.

هذه الطريقة من الضروري أن تعتمدها في كلّ مرة تعمد إلى شراء إطارات جديدة لسيارتك، كي لا تقع ضحيّة غشّ بعض التجار الذين قد يحاولون إقناعك بشراء إطارات قديمة، كي يتخلصوا منها. وهنا قد تقع الكارثة، إذا تعرّضت لحادث سير خطير عند هطول الأمطار بعد موسم الحرّ.

 

سيارات مواضيع حصرية
loaing icon