كيفية قراءة مواصفات عبوة زيت السيارة

جسد الإنسان لا يمكنه الحياة بدون الدماء، كذلك حال السيارة تتعطل وتتلف بدون الزيت، وصحيح أنها قد تبدو شائكة للوهلة الأولى، لكنها ليست كذلك بتاتاً، حيث يمكنك بسهولة قراءة مواصفاتها ومعرفة ما يناسبك.

بادئ ذي بدء، علينا التنويه بأن أهم ما في الزيت هي لُزوجته، وهو مصطلح يعني كثافة السائل ومقاومته للسريان، ولابد أن تكون لزوجة الزيت وسط فلا تكون لزجة بدرجة كبيرة تجعل المحرك متحجرا، ولا شبه سائلة تمنع الزيت من القيام بوظيفته.

أشهر رمز ستراه دائماً على علب وصناديق الزيت يكون كما يلي: 20W-50 - مع اختلاف الأرقام من زيت لآخر، إذاً ما الذي يعنيه ذلك؟

يشير حرف "W" المدون على عبوة الزيت إلى الشتاء، كما يرمز الرقم المدون على يسار حرف "W" إلى درجة الحرارة في الشتاء التي يكون الزيت قادرا على العمل فيها من دون أن يتجمد أو ترتفع درجة اللزوجة.

- W: حرف W يعني الشتاء Winter أو برودة الزيت

- 20: رقم 20 قبل حرف W (على يساره) يعني أقل درجة حرارة يكون الزيت قادرا على العمل من دون أن يتجمد أو ترتفع درجة لزوجته

- 50: رقم 50 بعد حرف W (على يمينه) يعني أقصى درجة حرارة يكون الزيت قادراً على الحفاظ على درجة لزوجته من دون أن يسيل مثل الماء

لذا إذا كنت في بلد درجة حرارته منخفضة، فإن 0W تعني بأنه قادر تماماً على تحمل البرودة من دون أن يتجمد لأن لزوجيته منخفضة.

بينما لو كنت في الخليج أو أي طقس حار فإن 30W مثلاً تكون مناسبة لأن اللزوجية مرتفعة، بالتالي فإن الحرارة التي تقلل اللزوجة لن تضر بقدرته على أداء وظيفته.

 

ما الزيت المناسب لي؟

صحيح أن أنواع الزيوت كثيرة، إلا أن الإجابة على الزيت الأنسب لك هو تفقّد كتيب التعليمات الذي يأتي مع سيارتك، حيث لا أحد يدري عنها أفضل ممّن صنعوها، وفيه ستجد أنواع الزيوت المتوافقة مع سيارتك، علماً بأنك إذا لم تتبع توصيات الشركة المصنّعة قد تخاطر بتلف المحرك، لذا أقل شيء يمكنك فعله هو التواصل مع الوكالة الرسمية وتستفسر منهم إذا لم تجد الإجابة عمّا تريد.

اقرأ أيضا: أيهما أفضل.. شفط زيت المحرك أم تصريفه؟

سيارات نصائح نصائح للقيادة زيت المحرك تغيير زيت السيارة
loaing icon