كيف يؤثر الطقس الحار على سيارتك؟

يمثل فصل الصيف للكثير منا السفر والذهاب في رحلات، ولكن خلال هذه الفترة من العام، يجب دائماً أن تنتبه لسيارتك، حيث أن كل من الطقس الحار، الرطوبة المرتفعة والرحلات الطويلة تؤدي ﻹستهلاك سيارتك بشكل سريع، فدعونا نتعرف على أثر الطقس الحار على أجزاء السيارة المختلفة.

 

الإطارات

يجب تفقد ضغط اﻹطارات باستمرار خلال فصل الصيف، ففي حال كان ضغط الهواء أقل أو أعلى من المطلوب، تزداد احتمالية انثقاب وانفجار اﻹطارات في درجات الحرارة المرتفعة، وفي حال عدم وجود مقياس ضغط اطارات إلكتروني داخل سيارتك، يمكن شراء مقياس صغير لتفقد مستويات الضغط دورياً ومقارنته بمستوى الضغط الذي ينصح به في دليل السيارة، حيث أن هذا اﻷمر يؤثر على أمان وراحة الركاب، باﻹضافة إلى تحسين معدلات استهلاك الوقود.

 

البطارية

تؤثر الحرارة المرتفعة واﻹهتزازات على أداء البطارية بشكل كبير، وبما أننا في طقس حار بشكل طبيعي، فما يمكن فعله هو التأكد من تثبيت البطارية في مكانها بشكل جيد لتقليل اﻹهتزازات قدر اﻹمكان، ففي حالة عدم الثبات، قد تحتك ألواح البطارية المعلقة ببعضها البعض مما يؤدي لتوليد تيار عالي قد ينتج عنه احتراق البطارية، لذا يفضل أيضاً تفقد مستوى التيار الناتج عن البطارية.

 

الزيت

يحتاج المحرك الساخن خلال فصل الصيف إلى المزيد من الزيت للمحافظة على أجزائه المتحركة، لذا يجب تغيير الزيت بشكل دوري خلال هذا الفصل، مع اﻹنتباه إلى تعليمات دليل السيارة باستخدام الزيت المناسب لسيارتك.

 

سائل التبريد

قد يؤدي انخفاض مستويات سائل التبريد إلى إلحاق ضرر كبير بالمحرك، حيث الخراطيم البالية أو المبرد المتضرر قد تسمح بتسريب سائل التبريد أو تلويثه ليتم استنزاف اضافاته الواقية، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك، إضافة إلى تجمع المخلفات والملوثات داخل المبرد بما يضعف كفاءته، لذا يجب تغيير سائل التبريد بشكل دوري. 

 

نظام المكيف

من أجل المحافظة على كفاءة التبريد لنظام المكيف، يجب فحصه بكثرة مع تغيير فلتر هواء المقصورة بشكل دوري، الأمر الذي يمنع من زيادة تكلفة اﻹصلاحات المستقبلية، ولهذا يجب أيضاً تفحص النظام بحثاً عن أي تسريب إضافة لتنظيف أي منافذ هواء مسدودة.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اطارات زيت المحرك مكيف السيارة
loaing icon