كيف ستساعدنا العدسات الذكية بمراقبة صحتنا؟

صحيح أن الأجهزة الذكية أصبحت في كافة جوانب حياتنا الآن، بداية من الساعات والنظارات وصولاً للمنازل والالكترونيات، ولكنها لم تقترب منا بما يكفي بعد، حيث يبدو أن الخطوة القادمة ستكون تواجدها داخل أجسادنا، وهو ما قد يبدأ مع العدسات الذكية.

سيكون الهدف من هذه العدسات الذكية، كخطوة أولى، مراقبة أجسادنا وتحديد أمراض معينة، لتتطور لاحقاً إلى أكثر بكثير من ذلك إذ قد تسمح لنا بقراءة البيانات، مثل الوقت والتاريخ. تخيل أنها ساعة ذكية في العين.

 

بدأ الباحثون في جامعة برودو الأمريكية مؤخراً بتسليط الضوء على العدسات الذكية، التي ما زالت قيد التطوير. ولم تكن هذه الجامعة هي الأولى في هذا المجال، حيث أعلنت مايكروسوفت عن بحث خاص بها في مجال العدسات الذكية، لتتبعها جوجل ايضاً.

تواجه مثل هذه العدسات مشكلة في سهولة تركيبها، حيث أن صنع عدسة ذكية يتطلب استخدام عدد من المواد الصلبة التي لا تسمح بالرؤية عبرها، ونظراً لكون أعيننا حساسة للغاية فلا بد أن نكون حريصين كي لا تتضرر قرنيتها من دون إعاقة نظر مرتدي العدسات، وقد تمكن باحثي جامعة بوردو في النجاح بتصميم عدسة تمنع ذلك.

وفي كوريا، اتبع معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا طريقة مشابهة تقوم بوضع المكونات الإلكترونية داخل العدسة بمواقع متباعدة مع تغطيتها بمواد شفافة كي تستطيع العدسة التحرك بحرية مع العين.

هذا وتُعد عدسات مراقبة مستويات السكر في الدم هي محض البداية بهذه التقنيات الحيوية الجديدة، حيث يمكن استخدامها في المستقبل لمراقبة العديد من أعراض الأمراض المختلفة... اما لاحقاً، فلا يوجد حدود للاحتمالات.

اقرأ أيضاً: هل سمعت من قبل عن الأقلام الذكية؟

تكنولوجيا أخبار التكنولوجيا اجهزة ذكية
loaing icon