كيف تعرفين موعد تغيير إطارات سيارتك؟

هل تتساءلين عن موعد تغيير إطاراتك المهلكة؟ يُعد هذا أمراً مهماً للغاية، حيث أن اﻹطارات أحد أهم العوامل المؤثرة على سلامة، أداء وكفاءة سيارتك، ولهذا نقدم لك اليوم بعض النصائح التي تساعدكِ على معرفة موعد تغيير اﻹطارات.

من المهم معرفة أن اﻹطارات تحمل خطوط منحوتة عليها تسمح بتشتيت الماء أسفل اﻹطارات لتحسين اﻹحتكاك باﻷرض من أجل القدرة على السير وتفادي خروج السيارة عن السيطرة على الطرقات المبللة، ففي حالة تناقص عمق هذه الخطوط المحفورة عن 1.6 ملم تصبح غير آمنة، ويمكن قياس عمق خطوط العجل عبر استخدام جهاز صغير مخصص لذلك، حيث يمكنكِ شراؤه من مراكز الخدمة المختلفة.

كما تمتلك اﻹطارات خطوط تشير إلى إهلاك سطح اﻹطار، ورغم أنها تكون غير واضحة عند شراء إطار جديد ولكنها تصبح بارزة مع زيادة إهلاك سطح العجلة، وتظهر على شكل خطوط مسطحة من المطاط تتقاطع مع اتجاه النقش على سطح اﻹطار، فإذا بدأت بالظهور، يجب عليكِ تغيير اﻹطارات.

ولا تظهر كل المشكلات على سطح اﻹطارات، حيث أن جوانب اﻹطارات قد تبين لنا عدة ظواهر تكشف عن وجوب تغييرها قريباً، بما يتضمن التشققات أو القطوع الواضحة حيث أنها قد تعني وجود تسرّب للهواء أو أنها توشك على الانفجار.

كما يجب عليكِ أيضاً اﻹنتباه من ظهور اﻹنتفاخات على سطح اﻹطارات، والذي يبرز بشكل واضح عن مستوى السطح، فهذه النقطة الضعيفة قد تتسبب بانفجار مفاجئ، لذا يجب في هذه الحالة تغيير اﻹطارات في أٌقرب وقت ممكن.

جدير بالذكر أن الحالة الخارجية للإطار لا تُعد المعيار الوحيد، لضرورة تغيير الإطار، حيث يمثل عمر الاطار معياراً هاماً أيضا، فلكل اطار حياة تبدأ من تاريخ الانتاج في المعمل وتتراوح اعمار الاطارات بين 3 سنوات الى ست سنوات بحسب طبيعة التصنيع والنوعية، يبدأ بعدها مطاط الإطار بالتشقق، لذا يجب التحقق من عمر اﻹطارات، ويمكنكِ فعل ذلك عبر النظر إلى جانبي اﻹطار والبحث عن كود DOT والذي سيكون على شكل (3417) على سبيل المثال، وهو ما يعني أن اﻹطار قد تم صنعه في اﻷسبوع رقم 34 من عام 2017.

اقرأ ايضاً: هكذا تسيطرين على السيارة في حالات الطوارئ

نصائح معلومات قيادة المرأة في السعودية نصائح للقيادة اطارات
loaing icon