كيف تخسر الوزن الزائد خلال رمضان؟

لرمضان عاداته الغذائية التي قد تمثل تحديا للنظام الصحي المتعلق بالطعام والوزن واللياقة البدنية، بس التوقف عن الأكل والشرب لساعات طويلة يميل البعض للمبالغة في تناول المأكولات خلال ساعات الليل ما قد يعني في بعض الأحيان كيلوجرامات زائدة، لتجنب حدوث هذه العواقب علينا دوما الاهتمام بعاداتنا الغذائية خلال الشهر لتفادي الآثار الجانبية.

تلك هي بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لخسارة الوزن الزائد في رمضان.

لا تقع فريسة للأكل المفرط

قد تشعر بإغراء كبير بعد ساعات النهار الطويلة خصوصا في الصيف، إلا أن هذا هو الوقت الأنسب لتعلم كيفية التحكم في الرغبات وضبط النفس، وقتها تصبح مائدة الإفطار فرصة لتعلم التحكم في النفس، تناول كميات مناسبة من الطعام تضمن لجسدك احتياجاته التي لم يحصل عليها نهارا ولا زيادة عن ذلك.

طريقة طبخ صحية

احرص دوما على أن تكون طريقة طبخ طعام الإفطار والسحور طريقة صحية لا تحتوي على كميات مهولة من الدهون والسكريات، ضع الشوي والطبخ بالبخار في مقدمة طرق طبخ أكلات الإفطار واستخدم القليل من الزيوت النباتية. لا يعني تقليل الدهون التقليل من الطعم الغني واللذيذ حيث يمكنك أن تحافظ على لذة الطعام باستخدام مكونات طازجة وتوابل وبهارات غنية.

 

تناول الطعام ببطء

بسبب الجوع خلال فترات النهار يقوم الصائمون بتناول الطعام بسرعة بالغة فور إفطارهم ما يؤدي الى تناول كميات كبيرة من الطعام. تناول طعامك ببطء وهدوء للحفاظ على عمل معدتك وتمهيد عملها بعد ساعات من قلة النشاط، ومع زيادة وقت تناول الوجبات تقل كمية الطعام التي يتم تناولها وتشعر على الرغم من ذلك بالشبع الشديد.

اقرأ ايضا: ثلاث افكار خاطئة عن التمارين في رمضان

رياضة تمارين رياضية اللياقة البدنية صحة الانسان رمضان رمضان 2019
loaing icon