كيف اعرف ان سير التايمن خربان؟

يوجد بالسيارات الكثير من القطع التي تتمتع بعمر افتراضي لا يمكن أن تتخطاه. ولو تعرّضت للتلف، سوف تضع السائق في مواقف محرجة وغير محببة على الإطلاق. أبرز هذه القطع يُعرف بسير التايمن وهو مكوّن من قطع من الكواتشوك وبعض المواد الأخرى التي تفقد خصائصها مع الوقت ولا تعد تعمل بالشكل المطلوب، حتى أنها قد تتعرض للقطع أثناء سير المركبة، لذلك اطلع على التالي حتى تحصل على جواب أكيد على السؤال: كيف اعرف ان سير التايمن خربان؟

من أبرز العلامات التي تأكّد أن سير التايمن بدأ يتلف أو أصبح خرباناً، ظهور صوت أشبه بصوت الصفير من المحرك، وهذا يعني بأن السير قد بدأ فقدان خصائصه. إن سير التايمن ولو تعرّض للقطع، قد يمنعك من تحريك عجلة القيادة بشكل سلس ومن دون مشاكل، كما أن حرارة المحرك سوف ترتفع بشكل متدرج بسرعة ذلك أن السير يكون مرتبطاً ببكرة تحرك مضخة المياه التي تتواجد في الرديتر أو المبرد.

هذا الصوت (الصفير) الذي تكلمنا عنه، قد يرتفع أو ينخفض تبعاً لضغط قدمك على دواسة الوقود، وكي تتأكد من أن المشكلة صادرة من السير، بإمكانك أن تضع عليه القليل من كريم اليدين، فإذا لاحظت بأن الصوت قد اختفى وعاد بعد مدة، من الضروري أن تعلم أن السير بحاجة إلى تغيير لأنه بدأ يتلف.

وبإمكانك أيضاً الاعتماد على حاسة النظر، كي تراقب السير بينما محرك السيارة لا يعمل، فإذا لاحظت أي تشققات أو تلف عليه، لا تتأخر أبداً في التوجه نحو الميكانيكي ذلك أن احتمال تعرضه للقطع بات كبيراً جداً.

ولو وضعت القليل من المياه على السير بينما المحرك شغال ولاحظت بأن صوت الصفير قد اختفى وعاد، اعلم أيضاً أن السير بحاجة إلى تغيير لأنه قد بدأ يفقد من خصائصه.

إقرأ أيضاً: هل الوقود الممتاز أفضل للسيارات الفاخرة؟

نصائح معلومات نصائح للقيادة مشكلات ميكانيكية
loaing icon