كيتو دايت... ما هي؟

كيتو دايت (Ketogenic Diet) هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدسم يشترك في العديد من أوجه الشبه مع وجبات منخفضة الكربوهيدرات.

يتضمّن هذا الدايت استبدال الكربوهيدرات بالدهون، وبالتالي يصبح جسمك فعال في حرق الدهون للحصول على الطاقة، كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي يمكن أن توفر الطاقة للدماغ.

يمكن للوجبات الغذائية الكيتونية أن تسبب انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر والأنسولين في الدم، كما لها العديد من الفوائد الصحية، فهي وسيلة فعالة لإنقاص الوزن وانخفاض عوامل خطر الإصابة بالامراض.

تظهر الأبحاث أن الكيتو دايت أفضل بكثير من أيّ نظام غذائي قليل الدسم، ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي خسروا وزن أكثر من اتباعهم لنظام غذائي منخفض الدهون. كما عند اتباع الكيتو، تتحسن مستويات الكولسترول.

الكيتو لديه وجوه متعّددة:

النظام الكيتوجيني المعياري: هذا نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين وعالي الدهون. وعادة ما يحتوي على 75% من الدهون و 20% من البروتين و5% من الكربوهيدرات.

 الكيتوجيني الدوري: يتضمن هذا النظام الغذائي فترات من استهلاك نسبة من الكربوهيدرات.

 الكيتوجيني المستهدف: هذا النظام الغذائي يسمح لك بإستهلاك الكربوهيدرات بعد التدريبات الرياضية فقط.

 الكيتوجيني عالي البروتين: مشابه للنظام المعياري، ولكنه يتضمن المزيد من البروتين؛ النسبة غالباً ماً تكون 60% دهون، 35% بروتين و5% من الكربوهيدرات.

إقرأ أيضاً: أطعمة صحية إستبدل بها الوجبات السريعة

لياقة تمارين رياضية اللياقة البدنية لايف ستايل
loaing icon