قصة باجاني زوندا التي قطعت مليون كيلومتر!

تُعرف علامة باجاني (Pagani) الإيطالية بصنعها لعدد من أفضل السيارات السوبر رياضية في العالم التي تتمتع بمظهر وأداء فريد من نوعه، ولكن نظراً لكون أغلب ملاك هذه السيارات في النهاية هم من الأثرياء الكبار، قليلاً ما يتم استخدام أي منها بشكل مكثف وعادة ما تمضي أغلب حياتها متوقفة داخل إحدى الكراجات الخاصة.

ولكن، هناك استثناء وحيد لهذه القاعدة، ألا وهي زوندا C12 من عام 1998 التي تحمل لقب لانونا (La Nonna)، بما يعني الجدة بالإيطالية، وذلك بفضل تاريخها الطويل.

تُعد ثاني نسخة يتم صنعها على الإطلاق من طراز زوندا، حيث بعد استخدام أول نموذج في اختبارات التصادم وتحطمه تماماً، اتجهت باجاني لتصنيع نسخة ثانية لتكون على هيئة معمل اختبارات لتقنياتها المختلفة.

تم تزويد زوندا C12، خلال الأعوام الماضية بمختلف محركات ونواقل حركة وألواح هيكل باجاني المختلفة الموجهة لطرازات زوندا الإنتاجية.

أتت هذه النسخة المميزة في الأصل مع محرك V12 سعة 6 لتر ذو ناقل يدوي بقوة 394 حصان، ومع التطورات المستمرة بالمحركات، حصلت في النهاية على محرك V12 سعة 7.3 لتر بقوة 750 حصان، وهو ما تم استخدامه في سلسلة سيارات 760، إضافة لتطور الناقل من يدوي إلى متتابع من 6 سرعات.

تضمنت التحديثات الأخرى تثبيت أنظمة مانع إنغلاق العجلات عند الكبح، التحكم بالاحتكاك والتحكم بالتوازن، إضافة لاختبارها أقراص مكابح سيراميكية من ألياف الكربون.

هذا وبعد كل هذه الاختبارات على مر الأعوام، قام عمال باجاني في 2015 بعمل استعادة كاملة لهيئة لانونا الأصلية كهدية لمؤسس الشركة، هوراشيو باجاني، على بلوغه عمر 60 عاماً، حيث تم الحفاظ على محرك 760 مع العودة إلى طلاء عام 1998 الفضي، بينما يحمل عداد الكيلومترات رقم 1,000,000 بالضبط.

اقرأ أيضاً: لامبورجيني SC18... صنعت حصرياً لمالكها الوحيد

باجاني سيارات سيارات نموذجية سيارات رياضية سيارات سريعة
loaing icon