في اليابان.. عدد محطات شحن السيارات الكهربائية تخطى محطات البنزين

تعد اليابان واحدة من أوائل الدول في العالم التي تحتضن السيارات الكهربائية الحديثة، حيث تعتبر ومنذ فترة طويلة مثالاً ساطعاً لكيفية تنفيذ البنية التحتية للشحن السريع المتعلق بالسيارات الكهربائية.

> نموذج اختباري لسيارة نيسان IMx KURO يعرض للمرة الأولى في معرض جنيف للسيارات

في الواقع، وإذا نظرت إلى خرائط محطات الشحن الخاصة باليابان، سترى بحراً من أجهزة الشحن السريع CHAdeMO DC التي تغطي كل طريق رئيسي من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم تركيب أكثر من 2819 شاحن CHAdeMO DC السريع في كل أنحاء البلاد، في حين يتواجد 1532 وحدة من هذا الشاحن في أوروبا و854 في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشير هذا العدد الهائل من محطات الشحن التي يمكن الوصول إليها إلى أنه هناك محطات شحن مخصصة في اليابان أكثر من محطات الوقود. هذا وقالت شركة نيسان أنه يوجد أكثر من 40000 محطة للشحن الكهربائي في اليابان بينما يصل عدد تلك البترول إلى 34000.  

لكن - وفي الوقت الذي أصبحت فيه محطات شحن السيارات الكهربائية أكثر شيوعاً في اليابان من محطات الوقود - فإن عدد السيارات الكهربائية على الطرقات ما يزال يمثل نسبة ضئيلة من إجمالي السيارات المسجلة. لذلك ومن أجل دعم المزيد من السيارات الكهربائية، تحتاج شبكة الشحن في هذا البلد المتطور إلى النمو خصوصاً وأن سرعة إعادة التزود بالكهرباء أبطأ من التزود بالوقود العادي.

وفي حين أن الحكومة اليابانية حتى الآن كانت سباقة للغاية في دعمها للبنية التحتية للمركبات الكهربائية، تعمل الإدارة الحالية بجد لتعزيز تكنولوجيا خلايا الوقود الهيدروجينية.

وبالرغم من أنها لم تكن مهتمة بتطوير سيارة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في أي وقت قريب، فقد وقعت نيسان مؤخراً اتفاقية للعمل جنباً إلى جنب مع تويوتا وهوندا من أجل المساعدة في تعميم مركبات تعتمد على خلايا الوقود إضافة إلى إنشاء بنية تحتية لها.

إذاً هل ستستمر محطات شحن السيارات الكهربائية في اليابان في النمو مع توجه الحكومة إلى أماكن أخرى؟

StriveME سيارات كهربائية معلومات
loaing icon