عندما تشتري سيارة مستعملة، ما الذي يجب أن تتأكد منه؟

من الخارج

ينصح التأكد من الطلاء الخارجي الذي يجب أن يكون من مسحة واحدة على طول السيارة. فإذا اختلفت المسحة، بمعنى إذا كان الطلاء داكنا أكثر على بعض قطع الهيكل، فهذا يعني أن السيارة تعرضت لحادث ما وأعيد طلاء الجزء المضروب بطلاء من اللون ذاته لكن بتموجات ومسحة مختلفة عن اللون الرئيسي.

يجب التدقيق أيضاً بالفجوات التي تفصل القطع التي تشكل الهيكل، فيجب أن تكون بالقياس إياه ما بين قطعة هيكل وأخرى. وإذا لم تكن كذلك، فهذا يعني أن السيارة تعرضت لحادث سير.

تفحص الأبواب أمر ضروري أيضاً، خاصة طريقة غلقها وفتحها، إضافة إلى التدقيق في الكاوتشوك الذي يلفها للتأكد من غياب أي أثر للطلاء نتيجة رشها من جديد إثر حادث. كما يجب فك الكاوتشوك للتأكد من غياب أي تلحيم غريب قد يشير إلى إستخفاف في تصليح الباب من بعد حادث.

من الخارج أيضاً، يجب ممارسة ضغط فوق العجلات الـ4 لاكتشاف ما إذا كان جهاز التعليق سليم. إذا لم يكن، فلا تعود السيارة إلى ارتفاعها الطبيعي بطريقة سلسة، فيبدو عمل جهاز التعليق وكأنه يجعل هيكل السيارة يقفز قليلاً. في الحالة الاخيرة، ينبغي تغيير جهاز التعليق ومفاوضة البائع على تخفيض ثمن السيارة.

وبالعودة إلى الطلاء الخارجي، فيجب التدقيق فيما إذا كانت تعتريه فقعات، ما يدل على إصابة هذا الجزء من السيارة بالصدأ.

كما التوقف عند الإطارات أمر ضروري. فيجب التأكد أن السيارة مزودة إطارات 4 ذات فرزات موحدة. ولكن هذا لا يكفي، فمن المهم استكمال التدقيق في اهتراء الإطارات، الذي يجب أن يكون هو أيضا متواز على الإطارات الـ4. إذا لم تكن كذلك فهذا يعني أن سبب الإهتراء مشكلة في جهاز التعليق أو إحدى أجهزة تثبيت وعمل الإطار على السيارة.

في حال كانت السيارة من فئة الكشف، فيجب التأكد من حسن عمل جهاز فتح وغلق السقف. إضافة إلى ذلك من المستحسن أن تؤخذ السيارة إلى محطة وقود لرشها بالماء بفرد الضغط المخصص للغسيل للتأكد من عدم دخول الماء إلى المقصورة. كما يجب الانتباه إلى خلو الزجاج الخلفي من أي كسر أو تغيير في اللون.

من الداخل

التأكد من سلامة الفرش، والعناصر المكونة للوحة القيادة إضافة إلى حال السقف ونسبة اهتراء المقود ودواسة الوقود والمكابح. كلها ضرورية أولا للتأكد من سلامة ونظافة المقصورة من ناحية، ولمقارنة نسبة اهترائها مع عدد الكيلومترات التي قطعتها المركبة. فإذا دلّ مؤشر المسافة أن المركبة اجتازت كيلومترات قليلة وتفاصيل المقصورة مهترئة فهذا يعني أنه تم التلاعب بعداد الكيلومترات. فهناك عناصر يجب أن تتآلف فيما بينها مثل تاريخ تصنيع السيارة، حال المقصورة وعدد الكيلومترات المقطوعة. إذا ظهر تفاوت لافت ما بين هذه العناصر فهذا يعني أننا وقعنا ضحية خداع ما.

كما يجب التأكد من سلامة المكان المخصص لإدخال المفتاح بغية تشغيل المحرك والعلبة المتمركزة في أسفل عامود المقود للتأكد أنه لم يعبث بها. لأنه في الحال المعاكسة، فيعني أن السيارة سرقت وتم تشغيلها من دون مفتاح وتم التلاعب بالأسلك الخاصة لتشغيل المحرك.

إضافة إلى ذلك من الواجب التأكد من سلامة أحزمة الأمان عبر شدها بطريقة سريعة، إذا قاومت فهذا يعني أنها سليمة. وفي الحال المعاكسة فيعني أن السيارة تعرضت لحادث ولم يتم تصليح الأحزمة.

المحرك

يجب التأكد من غياب تسريبات لسوائل المحرك على قطع مكونة له وعلى الأرض أسفل السيارة.

فحص زيت المحرك والتأكد أنه في المستوى المطلوب والمشار إليه على مؤشر الزيت. إذا كان لونه داكن وأسود وتحت المستوى المطلوب، فيدل هذا الأمر إلى غياب صيانة فعالة ما ينعكس سلباً على قرارك في شراء هذه السيارة.

يجب أن يطال الفحص أيضا أسفل غطاء مستوعب الزيت في السيارة الموجود أعلى المحرك. إذا وجدت عليه كمخة بيضاء لزجة، فهذا يعني أن المحرك "مضروب" وأغلب الظن أنه من الصعب تصليحه.

ويجب أيضاً التأكد من سوائل أنظمة السيارة من مكابح، مقود و"فيتاس" لإنه في حال وجود نقص فيها فيعني أنه يوجد تسريب ما مما يستدعي التأكد من كل الممرات الكاوتشوكية التي تقطع بها هذه السوائل.

كما ينبغي التأكد من مستوى مياه البطارية وخلو مكان تشبيكها بالأسلاك من أي عوال صدأ.

سيارات مواضيع حصرية
loaing icon