قراءة أرقام الإطارات وأحجامها.. أمور يجب على كل سيدة أن تعرفها

عندما تحتاجين إلى شراء إطار جديد، فأنت عادةً ما تذهبين إلى متجر الإطارات أو الوكيل وتطلبين منه تحديد حجم الإطار البديل المطلوب. ولكن يمكنك توفير الكثير من المال والحصول على الإطارات التي تريدينها بالضبط من خلال معرفة هذه المعلومات بنفسك. كل ما يتطلبه الأمر هو أن تفهمي العلامات الموجودة على جوانب الإطارات.

نوع الاطارات

نوع الاطارات

قبل أن تقلقي بشأن قياسات الحجم المحددة للإطار، عليك أولاً التأكد من أنه النوع الصحيح من الإطار. بعد كل شيء، هناك إطارات مصنوعة خصيصًا لسيارات الركاب والشاحنات الخفيفة وما إلى ذلك.

ولمعرفة نوع الإطار الذي لديك، انظري إلى الجدار الجانبي للإطار. يجب أن تشاهدي سلسلة من الأرقام التي تبدأ بحرف واحد أو حرفين. إذا كانت الأرقام تبدأ بحرف  P، فهذا يعني أن الإطار مخصص لسيارات الركاب. إذا كان يبدأ بـ "LT"، فهذا يعني أن الإطار مخصص للشاحنات الخفيفة.

عرض الإطارات

ستدرج بعض الإطارات العرض بالملليمتر والبعض الآخر سيدرجه بالبوصة. إذا رأيتِ ثلاثة أرقام على الجدار الجانبي للإطار تأتي بعد الحرف السابق المذكور، فإن هذه الأرقام تمثل إجمالي ملليمترات عرض الإطار.

إذا رأيتِ رقمين بعد الحرف، فهو بالإنش. ويتم قياس العرض من أحد جانبي الإطار مباشرة إلى الجانب الآخر. وضَعي في اعتبارك أنه على الرغم من أنها قد توفر المزيد من التماسك وتبدو عدوانية، إلا أن الإطارات الأوسع ستؤثر على إستهلاك الوقود.

ابعاد الإطار

بعد عرض الإطار، ستكون هناك كتابة لنسبة العرض إلى الارتفاع. وهي طريقة أخرى للتعبير عن نسبة عرض الجدار الجانبي إلى ارتفاعه. رقم النسبة هو النسبة المئوية للعرض الذي يحدد الارتفاع.

على سبيل المثال، إذا كانت نسبة العرض إلى الارتفاع 60، فإن 60% من عرض الإطار سيكون مساويًا للارتفاع. كلما كانت نسبة العرض إلى الارتفاع أكبر، كان الجدار الجانبي للإطار أعلى. وعندما ترين سيارات رياضية تبدو وكأنها إطارات نحيفة من الجانب، يشار إليها عادة باسم الإطارات "منخفضة المستوى" ولها نسبة عرض إلى ارتفاع منخفضة.

نوع الاطارات

بناء الإطارات

غالبًا ما يتبع رقم نسبة العرض إلى الارتفاع المكون من رقمين حرف. تمثل هذه الرسالة نوع بناء الإطار. الحرف الأكثر شيوعًا الموجود هنا هو "R" والذي يرمز إلى شعاعي Radial. سوف يفهم ميكانيكي السيارات المحترف ما تعنيه الرسالة هنا. والشعاعي هو أسلوب البناء الأكثر شيوعًا المستخدم في صنع الإطارات.

قطر العجلة

الرقم المدرج التالي هو حجم قطر العجلة. من المرجح أن يكون هذا الرقم بالبوصة وهو يحدد حجم العجلة التي يمكن وضعها داخل الإطار. على سبيل المثال، إذا رأيت الرقم 18 بعد حرف  "R"، فهذا يعني أن الإطار يمكن أن يناسب أي عجلة يبلغ قطرها 18 بوصة.

مؤشر التحميل

مؤشر التحميل

الجزء التالي من رمز حجم الإطار هو مؤشر الحمولة، وهو عبارة عن قيمة رقمية تمثل الحد الأقصى لقدرة تحمل للإطار. يتراوح مؤشر الحمولة عادةً من 75 أي ما يعادل 363 كغ  إلى 125 أي ما يعادل 1650 كغ، ولكن يمكن أن يكون أقل أو أعلى من هذا النطاق.

تصنيف السرعة

تصنيف السرعة

يتم تمثيل معدل السرعة بحرف يشير إلى السرعة القصوى التي يمكن للإطار أن يتحملها. وتتراوح تقييمات السرعة من L  (120 كم في الساعة) إلى Y أي 300 كم في الساعة).

من الضروري اختيار إطار ذو معدل سرعة يطابق أو يتجاوز قدرات السرعة لسيارتك، كما هو محدد من قبل الشركة المصنعة. استشيري دائمًا دليل مالك سيارتك أو الشركة المصنعة للإطارات لمعرفة حجم الإطار الموصى به ومؤشر الحمولة ومعلومات تقييم السرعة.

مثال على تدوين الإطارات

تستخدم معظم الإطارات ترميز الإطار المتري، والذي يوفر لك عرض الإطار ونسبة العرض إلى الارتفاع وقطر العجلة والمزيد. باستخدام المعلومات المذكورة أعلاه، إليك مثال لفك تشفير إطار بحجم P205/60R17 82S.

  1. نوع الإطار: يشير الحرف "P" الموجود قبل عرض الإطار إلى أن هذا إطار مخصص لسيارات الركاب.
  2. عرض الإطار: الرقم الأول (205) يمثل عرض الإطار بالملليمتر.
  3. نسبة الارتفاع: الرقم التالي (60) هو نسبة الارتفاع، وهي النسبة المئوية لارتفاع الإطار إلى عرضه. هذا يخبرك أن ارتفاع الإطار هو 60% من 205 ملم.
  4. بنية الإطارات: يشير الحرف "R" إلى البناء الشعاعي، وهو النوع الأكثر شيوعًا في صناعة الإطارات.
  5. قطر العجلة: الرقم التالي (17) يمثل قطر العجلة بالبوصة. لذا، هذا الإطار يناسب عجلة مقاس 17 بوصة.
  6. مؤشر الحمولة: الرقم الأخير (82) هو مؤشر الحمولة الذي يشير إلى قدرة تحمل حمولة الإطار.
  7. تصنيف السرعة: يشير الحرف الأخير (S) إلى رمز تصنيف السرعة القصوى للإطار. في هذه الحالة، يساوي ذلك 180 كم في الساعة.

تصنيف السرعة

أهمية ضغط الإطارات المناسب

يعد فحص ضغط إطارات سيارتك بانتظام شهريًا على الأقل أمرًا في غاية الأهمية. من الأفضل القيام بذلك عندما يكون الجو باردًا وليس بعد القيادة مباشرة، وخاصة قبل القيام برحلة طويلة. يعمل ضغط الإطارات الصحيح على تحسين سلامة سيارتك والاقتصاد في استهلاك الوقود ومسافة الكبح.

وللعثور على ضغط الإطارات الموصى به لسيارتك، راجعي ملصق معلومات الإطارات والتحميل الموجود عادة على حافة باب السائق أو راجعي دليل مالك السيارة. تذكري أن ضغط الإطارات الصحيح يعتمد على توصية الشركة المصنعة لسيارتك، وليس على الأرقام الموجودة على الإطار نفسه.

ترقيات حجم العجلة والإطارات المخصصة

يمكن أن تؤدي ترقية العجلات والإطارات الموجودة في سيارتك إلى تحسين أدائها ومظهرها. ولكن من الضروري اختيار الحجم المناسب عند الترقية. إليك ما يجب أن تعرفيه:

العرض: يمكن للإطار الأوسع أن يوفر المزيد من التماسك، ولكن تأكدي من أن عرض الإطار الجديد يناسب حواف سيارتك وحواف العجلات دون التسبب في أي مشاكل في الاحتكاك.

القطر: قد تتطلب زيادة قطر إطاراتك حجم حافة أكبر أيضًا. يمكن أن تؤدي هذه الترقية إلى تحسين استقرار سيارتك، ولكن تذكري أن مجموعات الإطارات والعجلات الأكبر حجمًا تضيف وزنًا وقد تؤثر على جودة رحلتك.

الجدار الجانبي: تؤدي نسبة العرض إلى الارتفاع المنخفضة إلى جدار جانبي أقصر للإطار، مما يؤدي إلى تحسين التحكم والاستجابة. ومع ذلك، كوني حذرة لأن هذا قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض الراحة.

عند ترقية العجلات والإطارات، استشيري دائمًا أحد المتخصصين، وتأكدي من أن الحجم المخصص متوافق مع مواصفات سيارتك.

اقرأي أيضًا: نصائح تسهل عليكِ تغيير الإطارات بطريقة سلسة جدا

نصائح للقيادة اطارات قيادة المرأة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية قيادة النساء
loaing icon