عادات قد تؤدي للإضرار بسيارتك من دون أن تدري

نستخدم سياراتنا في حياتنا اليومية للعديد من الأغراض، وقد تواجهنا بها أحياناً عدة مشكلات لا ندري سببها، ولهذا نقدم لكم 5 عادات قد نقوم بها دائماً من دون أن ندري أنها قد تؤدي للإضرار بسياراتنا.

 

1- استخدام المكابح أثناء التسارع

يؤدي الضغط على المكابح أثناء التسارع أو نزول المنحدرات بسرعة إلى زيادة اهلاك دواسات وأقراص المكابح، ما يعني الحاجة لاستبدالهم بشكل مكثف أكثر، وهو ما يعني زيادة التكاليف من دون داعي، لذا عند نزول المنحدرات، يفضل النقل إلى جير منخفض مع استخدام المكابح بشكل طفيف، مع اعطاء المكابح بعض الوقت كي تنخفض درجة حراراتها.

 

2- إراحة اليدين على عصا ناقل الحركة

يجب علينا تثبيت أيدينا على المقوّد طوال الوقت، ولكننا نطور بعض العادات السيئة مع مرور الوقت، وأحد هذه العادات هو وضع إحدى اليدين على عصا ناقل الحركة طوال الوقت، وهو ما قد يضر بناقل الحركة نظراً لارتباط عصا المقبض بالناقل، وفي حالة وضع اليدين على عصا لفترة طويلة، قد يؤدي ذلك الى اهلاك بعض القطع في الناقل.

 

3- وضع الكثير من الأغراض بحقيبة الأمتعة

تم تصميم السيارات الحديثة لتحمل الكثير من الأمتعة، ولكن هذا لا يعني سعة لا نهائية، فسوف نجد بدليل السيارة دائماً إرشادات لأقصى وزن مصرح به داخل صندوق الأمتعة، فكلما زاد الوزن، كلما ازداد الضغط على كل من المكابح ونظام التعليق والمحرك، بالإضافة إلى التأثير على معدل استهلاك الوقود ومعدل الانبعاثات كذلك، لذا فمن الضروري محاولة السفر بأقل قدر ممكن من الأمتعة في القيادة اليومية.

 

4- التبديل بين القيادة والرجوع للخلف من دون التوقف

يُعد التبديل بين وضع القيادة الطبيعي والعودة للخلف من دون التوقف أمر سيء لناقل الحركة الأوتوماتيكي، حيث أن الناقل مصمم لتغيير الجير، ولهذا يجب التوقف تماماً قبل العودة للخلف من أجل إعطاء فرصة للناقل كي يغير الوضع، وإلا فسوف يزداد معدل الإهلاك في نظام الناقل بشكل كبير مما يؤدي إلى الحاجة لتغييره في وقت أقرب مما ينبغي بكثير.

 

5- الاصطدام بالحفر ومطبات السرعة

كشفت إحدى الدراسات مؤخراً أن ما يقارب ثلث من أعطال السيارات ناتج عن الاصطدام بإحدى الحفر أو المطبات بالطريق، حيث أن الأثر الناتج عن مثل هذه الاصطدامات يؤدي إلى عجلات ملتوية وتكتل الإطارات بالإضافة إلى تقليل نظام توازن الجنوط، وبالطبع من الصعب رؤية هذه العوائق التي، خاصة في الليل، ولكن يفضل تفاديها عند رؤيتها بأقصى قدر ممكن للحفاظ على السيارة بأقل مستوى ممكن من الأضرار.

اقرأ ايضاً: السر الذي يميز شركة ماكلارين عن غيرها

 

نصائح معلومات نصائح للقيادة الاعتناء بالسيارة
loaing icon