طائرات ذاتية القيادة... قريباً من بوينج

الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية باتت تهيمن على كافة أفكار وسائل التنقل المستقبلية، وشركة بوينج للطائرات رؤيتها مماثلة، إذ أنها تسعى لاستبدال البشر تماماً لتصبح الطائرات ذاتية القيادة.

بامكان الطائرات حالياً الإقلاع، والهبوط واتباع المسار بأقل قدر ممكن من المساعدة البشرية، لذا الخطوة المقبلة المنطقية هي أن يتولى الذكاء الاصطناعي أخذ القرارات بنفسه تماماً مثل الطيارين.

بحسب بوينج، سيزيد أسطول الطائرات التجارية بمقدار 41,000 بحلول عام 2035، ما يعني الحاجة إلى ما يقرب 17,000 طيّار، وهو ما لن يكون متوفراً، لذا الحل لهكذا مشكلة هو إتاحة التحكم الآلي، ما ينتج عنه تقليل الطيارين بالطائرة الواحدة من 5 إلى 2 أو 1 لتولي السيطرة بالحالات الطارئة، أو حتى قد لا يكون هنالك طيار على الاطلاق في بعض الحالات.

وقد بدأت بوينج باختبار تقنية الطائرة ذاتية القيادة عبر انظمة المُحاكاة الافتراضية، ومن المقرر خلال العام الجاري أن تطبّقها على أرض الواقع عبر طائرة حقيقية.

الجدير بالذكر أن شركة إيرباص تعمل على تطوير سيارات طائرة ذاتية القيادة لطرحها بالأسواق في عام 2021، ويتوقع بشكل عام انتشار التقنية على نطاق كبير خلال 3-5 سنوات.

اقرأ ايضاً: علامات سيارات قامت بصنع طائرات ومحركاتها

طائرات ايرباص بوينج أخبار الطائرات عالم الطائرات طيران
loaing icon