سيارة أم دراجة نارية؟ 4 عوامل تساعدك على حسم قرارك

هل تفكر في شراء سيارة أو دراجة نارية وتشعر بالتردد بين هذين اﻹختيارين؟ هذا أمر طبيعي، فلكل منهما مميزاته وعيوبه التي يتفوق فيها على الآخر، ولهذا سوف نستعرض لكم اليوم أربعة عوامل يمكن المقارنة بينها لمعرفة أيهما أفضل بالنسبة لك.


أسلوب الحياة

الدراجة النارية: في الواقع، إذا كنت تعيش داخل المدينة ولا تحتاج لقطع مسافات طويلة بشكل يومي، قد يكون من اﻷفضل بالنسبة لك شراء دراجة نارية، حيث أنها أعلى سرعة داخل المدينة مقارنةً بالسيارة، وخاصة في اﻹزدحامات المرورية.

السيارة: تناسب السيارة أولئك الذي يعيشون على أطراف المدن وضواحيها، حيث أنهم بحاجة لقطع مسافات طويلة بشكل يومي، كما تناسب السيارة العائلات أو مجموعات اﻷصدقاء بسبب قدرة السيارات عادة أن تسع أربعة أشخاص على اﻷقل وصولاً إلى ثمانية أشخاص، بينما لا تناسب الدراجات النارية أكثر من شخصين.


 

الميزانية

الدراجة النارية: في هذه النقطة تتفوق الدراجات النارية بشكل كبير، حيث أن أسعار هذه الدراجات غالباً ما يكون منخفضاً للغاية، باﻹضافة إلى كونها ذات استهلاك قليل للغاية للوقود مقارنةً بأغلب السيارات، ما يجعل تكلفة شرائها وامتلاكها تناسب ميزانية العديد من اﻷشخاص.

السيارة: رغم زيادة سعر شراء وامتلاك السيارات مقارنةً بالدراجات النارية، إلا أنه يمكن محاولة شراء سيارة اقتصادية تناسب الميزانيات اﻷقل كبعض سيارات الهاتشباك الصغيرة التي تناسب شخصين الى 4 فقط.

 


الصيانة

الدراجة النارية: يختلف اﻷمر حسب المدينة والموقع، ولكن عادة ما تكون مراكز صيانة الدراجات قليلة مقارنة بمراكز صيانة السيارات، إلا أن ذلك قد يعود إلى قلة قطع الدراجات النارية ما يعني احتمالات أعطال أقل، إضافة لكون هذه القطع رخيصة دائماً مقارنة بقطع السيارات.

السيارة: في حالة اختيار سيارة، يجب البحث جيداً عن معدل اعتماديتها، حيث أن بعض السيارات أكثر قابلية لهلاك قطعها بشكل أسرع من الآخر، وتتميز بعض العلامات بمستويات اعتمادية عالية في هذا اﻷمر، مثل شركة تويوتا اليابانية.


اﻷمان

الدراجة النارية: توفر الدراجات النارية معدلات أمان منخفضة اذ انه لا يوجد هيكل لحماية السائق. هذا وتعتبر قيادة الدراجة اصعب من السيارة اذ من السهل خسارة السيطرة عليها.

السيارة: بالطبع، يختلف هذا اﻷمر من سيارة ﻷخرى، ولكن بشكل عام توفر السيارات مستوى أمان مرتفع حيث توفر أغلب السيارات تأتي مع وسائد هوائية وعدة تقنيات سلامة وهيكل قوي يساعد على حماية الركاب من الحوادث الخطيرة، عكس الدراجات النارية التي تكشف جسد راكبها بالكامل معرضاً للحوادث المختلفة.

سيارات دراجات نصائح معلومات سيارات جديدة
loaing icon