سبب وجود خزان الوقود على اليمين أو على اليسار

هل تساءلتم يوماً عن سبب وجود خزان الوقود في السيارات أحياناً إلى جهة اليمين، وأحياناً أخرى إلى جهة اليسار؟ هذا السؤال بالتأكيد بحث عن جوابه الكثير والكثير من السائقين المولعين بعالم المحركات، والذين لديهم الفضول لعمرفة أدقّ التفاصل المتعلقة بالسيارات.

نلاحظ دائماً أن كلّ السيارات الآسيوية تكون فتحة خزان الوقود الخاصّة بها إلى ناحية اليسار، على عكس السيارات الألمانية والأمريكية التي تتمتع بخزان وقود إلى ناحية اليمين.

إن اختيار هذه الجهة أو تلك يكون سببه وجود عادم السيارة المفرد؛ ذلك أن فتحة خزان الوقود يجب أن تكون في الجهة المعاكسة لمكان وجود العادم؛ وذلك لمزيد من السلامة ولتجنب حدوث اشتعال في السيارة.

هذا، ونلاحظ بأن أغلبية السيارات القديمة كانت تتمتع بفتحة غطاء محرك من الناحية الخلفية، إلا أنها كانت تتسبّب باندلاع النار في كثير من الأوقات، ما دفع شركات التصنيع إلى تغيير مكان فتحة غطاء هذا الخزان.

أما إذا كنتم تنسون مكان خزان الوقود في كل مرة تتجهون نحو محطة البنزين، فكلّ ما عليكم فعله هو النظر إلى السهم الموجود بالقرب من شعار الوقود على طبلون السيارة،  لأنه كفيل بإرشادكم نحو الجهة الصحيحة. لكن إذا لم يكن هذا السهم موجوداً، فمعى ذلك أن فتحة غطاء خزان الوقود موجودة إلى جهة اليمين.

إذاً، اختيار اليمين أو اليسار لم يكن نتيجة الصدفة، بل له أهداف تتعلق بسلامة السائق وركابه.

StriveME معلومات مواضيع حصرية
loaing icon