رحلة حول العالم في أول قارب هيدروجيني!

وصل مؤخراً أول قارب هيدروجيني ذاتي القيادة في العالم إلى البندقية في ايطاليا، وذلك بعد إرساله في رحلة حول العالم ستكون مدتها 6 سنوات.

يحمل القارب اسم انيرجي اوبسيرفر (Energy Observer)، ويصنع وقوده الهيدروجيني من مياه البحار، فلا ينتج أي انبعاثات ضارة، فيشاد به كنموذج لشبكات الطاقة المستقبلية وتمت رعاية جولته حول العالم من قبل تويوتا التي أظهرت التزامها الكبير بالطاقة المتجددة.

بدأ نموذج انيرجي اوبسيرفر كقارب سباقات يستخدم مزيج من الطاقة الشمسية والرياح وكذلك طاقة اﻷمواج، بشكل مكمل لتقنية توليد الهيدروجين.

كان طول القارب 24.38 متر في البداية، ولكن تم زيادة طوله أربعة مرات لاحقاً كي يصبح الآن 30.5 متر وبعرض 12.80 متر، في حين تبلغ تكلفته 5.25 مليون دولار.

في الداخل، نجد أن مقصورة القارب يسيطر عليها اللون اﻷبيض تعبيراً عن نقائها مع أثاث مصمم ليكون خفيفاً بقدر اﻹمكان.

يتميز القارب بمحلل كهربائي يقسم المياه إلى هيدروجين وأكسجين، ليتم بعد ذلك ضغط الهيدروجين وتخزينه في ثمانية خزانات طاقة مصنوعة من اﻷلومينيوم وألياف الكربون، وهو ما يؤدي الى خفض وزن القارب بنسبة 50% مقارنة باستخدام البطاريات.

تم إطلاق القارب ﻷول مرة في عام 2017، ليبدأ بعدها برحلة لإثبات قدرات الطاقة المتجددة، اذ قام العام الماضي بالدوران حول فرنسا، ليتوجه إلى البحر الابيض المتوسط حيث هو الآن، قبل ان يكمل الرحلة إلى أوروبا الشمالية خلال عام 2019، ووصولاً الى اليابان في عام 2020 مع بدء اﻷلعاب اﻷوليمبية في العاصمة طوكيو.

اقرأ ايضاً: يخت تايغر وودز عنوان للفخامة

تويوتا قوارب سفر يخت يخوت أخبار اليخوت سفينة السفر البحري
loaing icon