خمسة أعطال تؤدي إلى حوادث السير

تُعدّ الأعطال الميكانيكية العامل الرئيسي المسبّب لحوادث السير، التي لا تزال مشهداً متكرّراً على طرقاتنا، بعد عامل إهمال السائق وظروف الطقس الصعبة.

وبعد فحص مئات السيّارات في الإمارات العربية المتحدة، جمع خبراء موقع كار سويتش دوت كوم 'CarSwitch.com' لائحة بأبرز 5 خمسة أعطال ميكانيكية تؤدي إلى حوادث السير، وقدّموا النصائح لتجنّبها. 

 1- الإطارات فالإطارات ثمّ الإطارات

اطارات السيارات

السبب الأكثر شيوعاً للحوادث الناجمة من أعطال السيّارات هو الإطار. فانفجار الإطار يهدّد قدرتكم على التحكّم بالسيّارة، ويؤدي إلى مشكلات كارثية، خاصة على طرقاتنا السريعة. الإطارات البالية، وفرط أو سوء الانتفاخ، والرُكام على الطرقات، والتغيّرات المفاجئة في درجات الحرارة (مثل الانتقال من مواقف السيّارات المكيّفة هوائياً إلى الطرقات الحارة) كلّها تؤدي إلى الوقوع في دائرة الخطر.

حفاظاً على سلامتكم، تفقّدوا الإطارات دورياً لتتأكّدوا من أنّ عمق السطح الخارجيّ للإطار لا يقلّ عن 3 أو 4 ملم، ولتتأكّدوا من عدم وجود أيّ تشقّقات جافة خطيرة. وتأكّدوا كذلك من ضغط الهواء عند تعبئة البنزين في محطة الوقود (يُفضّل أن يكون الضغط 33 رطلاً لكل بوصة مربّعة). كذلك، افحصوا اتّزان العجلات دائماً (خصوصاً إذا كانت سيّاراتكم تميل قليلاً نحو جانب واحد من الطريق)، إذ إنّ ذلك يعجّل في اهترائها. وإذا لم يطمئنّ بالكم بعد كلّ تلك الإجراءات، فاختاروا إطارات خوائية تُقاوم آثار تفريغ الإطارات المفاجئ من الهواء للحفاظ على سلامتكم.

2 - بطانات المكابح

المكابح

المكابح أيضاً تسبّب الحوادث المخيفة. إذا شعرتم بأنّها لا تتجاوب معكم بسرعة، فاطلبوا إلى ميكانيكي معتمد أن يفحصها. تسرّب سائل المكابح، والأعطال في نظام منع انغلاق المكابح، واهتراء البطانات أو الأقراص، كلّها من الأسباب التي تعرّضكم لحوادث خطيرة. احرصوا على فحص السيّارة بدقّة كلما اجتازت 30 ألف كلم على الأقلّ لاستباق أعطال مشابهة.

3 - نظام التوجيه والتعليق

نظام التعليق

تخيّلوا أن تتعطّل سيّاراتكم عند تقاطع في أثناء الزحمة. قد تؤدي المشكلات في نظام التوجيه أو التعليق إلى فقدان السيطرة على السيّارة في لحظات غير متوقّعة. ويصعب تحديد هذه الأعطال بعد وقوع الحادث، لأنّ الحادث قد يتسبّب بأضرار إضافية لهذه الأنظمة. وحدها الصيانة والفحوصات الدورية تساعدكم على تجنّب هذه المشكلات. اطلبوا إلى الميكانيكي الذي تعتمدونه أن يفحص السيّارة بوساطة جهاز OBD-II. وإيّاكم أبداً، مهما كلّف الثمن، أن تؤجّلوا الفحص الكامل للسيّارة، فقد يساعدكم على اكتشاف مشكلات لم تكن في الحسبان.

4 - أضواء السيّارة 

أضواء سيارة

أتقودون سيّاراتكم بأضواء مكسورة أو معطلّة؟ إذاً، لا تتفاجأوا إن ضربكم أحد من الخلف أو من الجانبَين. بما أنّه يصعب رؤية سيّاراتكم في ظروف الرؤية الصعبة كالظلام أو الضباب أو العاصفة الرملية، فإن ذلك يزيد من احتمال وقوع الحوادث. إذا كانت المصابيح الأمامية أو الخلفية أو مصابيح المكابح خافتة أو معطّلة، فذلك لا يشكّل خطراً عليكم فحسب، بل على جميع من في الطريق. لذا سارعوا إلى تصليح المصابيح المعطّلة أو الخافتة في أقرب وقت ممكن.

5 - العطل في المسّاحات 

مساحات السيارة

يرتكب الكثير من السائقين خطأ يتمثّل في تجاهل حالة مسّاحات الزجاج الأمامي في السيّارة. تخلّف المسّاحات المهترئة وراءها علامات تحجب رؤيتكم. إذا كنتم عالقين في زحمة سير خانقة أو تسيرون بسرعة فائقة، فقد يؤدي أيّ عطل في المسّاحات إلى انحراف السيّارة وفقدان السيطرة عليها. إذا لاحظتم أيّ تلفٍ في شفرات المسّاحات، فاستبدلوها في أقرب وقت ممكن، واحرصوا على إعادة ملء سائل غسيل الزجاج الأمامي كلما دعت الحاجة.

صحيح أنّ الانتباه إلى هذه الأعطال الميكانيكية قد يحول دون وقوع حوادث السير، لكن أمهر السائقين في سيّارات تخضع للصيانة الدائمة هم عرضة للحوادث. احرصوا دائماً على صيانة سيّاراتكم، وقودوا بحذر، حفاظاً على سلامتكم. إذا كنتم تنوون شراء سيّارة مستعملة، فتأكّدوا من فحصها مسبقاً بالكامل، أو اختاروا سيّارة مفحوصة مسبقاً من الوكالة مباشرة أو من موقع كار سويتش دوت كوم. 

سيارات بيان صحفي
loaing icon