خطوات عليك اتباعها عند شراء سيارة مستعملة

إذا كنت تبحث عن شراء سيارة مستعملة، فإنك لست وحدك حيث يباع في هذا القطاع مئات الآلاف من السيارات كل عام. الخيارات المتاحة أمامك مهولة، لذا إيجاد السيارة المستعملة المناسبة لك ربما يشكل تحدياً، بناءً عليه نقدم لك قائمة خطوات من شأنها مساعدتك في إيجاد ضالتك.

 

1- تكلفة السيارة المستعملة التي تستطيع تحملها

إذا كنت ستقسط السيارة المستعملة، حاول بقدر الإمكان أن لا يشكل أكثر من 20% من دخلك الشهري، مع الأخذ بالاعتبار تجنيب مبلغ إضافي سواءً كنت ستقسّط أو تدفع دفعة واحدة، كون السيارات المستعملة تحتاج اهتماماً إضافياً: إطارات جديدة، صيانة، إصلاحات غير متوقعة، تأمين وغيره.

 

2- قائمة السيارات المستعملة المستهدفة

هل تريدها سيدان أم SUV أو بيك أب؟ صغيرة أم متوسطة أم كبيرة؟ هذا عليك تحديده أولاً، بعدها كوّن قائمة بالسيارات المستعملة التي تلاقي إعجابك، ويفضل أن تضع في الاعتبار أكثر من علامة تجارية واحدة، مع التأكد من أداء الموديل عبر تجارب القيادة بالإنترنت.

وإذا كنت تخطط لشراء سيارة عمرها أقل من 5 أعوام، ننصحك بشراء واحدة مستعملة معتمدة من الوكالة، حيث أنه يكون عليها ضمان طويل الأمد مدعوم بواسطة صانعات السيارات.

 

3- تفقد الأسعار

افحص الإنترنت والوكالات كي تكون على علم بمتوسط أسعار السيارات المستعملة، مع العلم أن السيارات الخاصة تكون منخفضة التكلفة مقارنة بالمعتمدة.

 

4- معاينة السيارة

وجدت سيارة مستعملة تلائمك؟ إذاً حان وقت معاينتها من جميع الجوانب، وإذا وجدت أن هناك اختلاف بأبعاد الفجوات أو الفتحات في المصد الأمامي والخلفي أو الأبواب والأجزاء التركيبية الأخرى في السيارة المستعملة، فإن ذلك يشير غالباً إلى ضرر ناتج عن وقوع حادث، كذلك حال عدم مطابقة تاريخ الإنتاج المدون على المصابيح والكشافات مع سنة صنع السيارة، فإن هذا يدل على تغيير تجهيزات الإضاءة كونها تعرضت سابقاً لاصطدام ما.

أيضاً عليك البحث عن مواضع الصدأ، وغالباً ما ستجده في حيز الأمتعة بالصندوق الخلفي أو خلف غطاء خزان الوقود أو بمبيت العجلات، لمس خلف العتبات والقضبان بأصابعك والتأكد إذا ما كانت هنالك رائحة عفن، كما يمكن البحث عن المواضع الرطبة والمبتلة في الأرضية والدواسات والتنجيد والمقاعد حيث هذا سيدل على إذا ما كانت السيارة قد تعرضت إلى الغرق.

بالإضافة إلى ذلك، عليك تفحص الطلاء عبر آثار الألوان على الأجزاء غير المطلية مثل عناصر الإحكام المطاطية أو أعمدة نظام التعليق الهوائي أو اختلاف مواضع الطلاء سواءً كانت لامعة أو مطفأة، وحال شككت في طلاء السيارة المستعملة فإنه يمكنك التأكد منه عبر إجراء قياس سُمكِه بأي ورشة فنية.

 

5- تفقد منطقة المحرك

حال وجدت أجزاء متساقطة من الطلاء في حيز المحرك مع ظهور أضرار بالمسامير أو آثار تسريب الزيت وبقع الماء فإن ذلك قد يعني أنها تعرضت إلى إصلاحات كبيرة، مع الأخذ بالاعتبار أن نظافة حيز المحرك بشكل مبالغ فيه يجب أن يثير شكوكك حيث يمكن أن يتم غسله لإخفاء عيوبه.

 

6- اختبار الأنظمة

اختبر كافة وظائف السيارة المستعملة، بدءً بمكيف الهواء ومروراً بالمرايا الجانبية وحتى الراديو، وعند تشغيل الإشعال يجب أن تضيء كافة مصابيح الكنترول في المقصورة، ذلك يتضمنه نظام مانع انغلاق المكابح ABS، برنامج تعزيز الاتزان الالكتروني ESB، الوسائد الهوائية وغيره، مع العلم أن جميع اللمبات يجب تنطفئ بعد تشغيل المحرك، بالإضافة إلى تشغيل المصابيح الأمامية والخلفية والكشافات للتأكد من عملها على أكمل وجه.

 

7- تجربة القيادة

تجربة القيادة هي أفضل وسيلة كي تعلم حالة السيارة الكاملة، فهل ترى جيداً وأنت خلف المقود؟ هل المقعد مريح؟ هل تشم رائحة بنزين أو زيت مشتعل أو أي رائحة غريبة؟ هل المكابح توقف الإطارات بشكل فعّال أو هناك صرير منها؟

 

8- فحص السيارة

إذا أعجبتك السيارة فعلاً وتريد شراءها، يفضل أن ترسلها إلى الفحص لدى ميكانيكي قبل شراءها، حيث سيكشف لك أي عيوب قد تغيب عنك.

 

9- مستندات الملكية والسجل التاريخي

تفقد مستندات ملكية السيارة المستعملة وتأكد أنها صالحة بنسبة 100% وإذا ما كان ممكناً لمالكها التصرف فيها أو هناك عوائق قانونية تمنع ذلك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك طلب سجل الإصلاحات والصيانات الدورية للتيقن من الحفاظ على حالة الموديل.

 

10- التفاوض

البائع عادة ما يعطيك سعراً مرتفعاً كون السيارات المستعملة ليست مسعّرة، كما أن الطرف الآخر يتوقع أنك ستفاوضه لذا ضع ذلك في الحسبان حيث أن السعر سيكون مرتفعاً رغبة في المكسب أو إتاحة مساحة للتفاوض الذي يُتوقّع منك القيام به.

اقرأ ايضا: هل السيارة المستعملة أفضل من الجديدة؟

سيارات نصائح معلومات حراج سيارات مستعملة
loaing icon