جولة في تاريخ جمس وأصل البيك اب الأمريكية

تُعرف جمس (GMC) عالمياً بكونها قسم تابع لشركة جنرال موتورز حالياً، حيث تعمل بشكل أساسي على صنع مركبات البيك اب والاس يو في، بالإضافة إلى بعض المركبات التجارية كالحافلات والفان، وعدد من الشاحنات العسكرية، ولكن ما هي قصتها وكيف بدأت؟

تعود أصول جمس إلى عام 1902 عندما تأسست شركة رابيد موتور للمركبات (Rapid Motor Vehicle Company) في أمريكا، قبل أن يسيطر ويليام دورانت عليها في عام 1909 وجعلها شركة فرعية تابعة لجنرال موتورز، وبعد السيطرة على شركة ريلاينس موتور كار (Reliance Motor Car) للمركبات التجارية في عام 1908، تم دمج كلا الشركتين تحت مجموعة جنرال موتورز لتصنيع البيك اب، وفي عام 1912 تم التخلي عن أسماء رابيد ورلاينس واستبدالها باسم جي ام سي مع تعيين كافة عمليات تصنيع البيك اب إلى مصنع شركة رابيد السابقة في مدينة بونتياك.

بداية من عام 1920، أصبحت بيك اب جمس وشيفروليه متشابهة للغاية، ليتم تصنيعها كنسخ مختلفة على منصة واحدة، لنرى الكثير من التشابهات بالهيكل الخارجي، رغم اختلاف الأسماء والمحركات خاصة على مر الأعوام، حيث بينما تقوم جمس بتسويق مركباتها للمشترين التجاريين والأعمال، تستهدف شيفروليه الامتلاك الخاص، وبين عامي 1939 إلى 1974، كان لدى جمس خطها الخاص من محركات 6 سلندر، قبل تقديم محركات V8 و V12 بين عامي 1960 إلى 1974.

في عام 1996، تم دمج جمس مع بونتياك (التي افلست عام 2010)، وأصبحت الشركة متخصصة بصنع نسخ اكثر فخامة ورقي من الطرازات التي تطرحها شفروليه، على رأسها موديلات دينالي الشهيرة.

أطلقت جمس في عام 2007 طراز اكاديا على هيئة كروس أوفر اس يو في لتكون أول سيارة ذات هيكل متكامل من العلامة الأمريكية، قبل أن يتم التوقف عن إنتاج البيك اب المتوسطة الحجم في عام 2009 بعد مرور أكثر من 100 عام على بدء إنتاجها،  ليتم تقديم موديل تيرين على هيئة كروس اوفر اس يو في على منصة متشاركة مع شيفروليه ايكوينوكس. 

هذا وتقوم جمس حالياً بتصنيع سيارات الاس يو في، البيك اب الكبيرة والخفيفة، إضافة إلى الفان، مستهدفة تقديم الفئات الأعلى دائماً، كما أنتجت الشركة في الماضي أيضاً شاحنات الإطفاء والإسعاف والبيك أب المخصصة للأعمال الشاقة بالإضافة إلى المنازل المتنقلة.

اقرأ أيضاً: أبرز مواصفات جمس يوكن 2018

جي ام سي اس يو في GMC جمس سيارات امريكية بيك اب
loaing icon