تيرافوغيا... من الأرض إلى السماء

كانت شركة جيلي قد أعلنت عن استحواذها على عمليات وممتلكات شركة "تيرافوغيا" Terrafugia التي أنشئت في عام 2006، وتخصّصت في صناعة السيارات الطائرة، وطوّرت منذ ذلك الحين أكثر من نموذج لهذا النوع من المركبات. وتخطّط الشركة لإنتاج أول سيارة طائرة بحلول عام 2019، وأول مركبة إقلاع وهبوط رأسيّ بحلول عام 2023.

تتضمّن سيارة "تيرافوغيا" جناحين مطويين بوزن 590 كلغ، ونظام هبوط ثابتاً، فيما تتّسع لشخصين من ضمنهم الطيّار، الذي يجب أن يكون حائزاً على رخصة طيران تتطلّب 20 ساعة من التدريب.

ستتمكّن السيارة الطائرة من بلوغ سرعة 160 كلم في الساعة، ومدى يصل إلى 640 كلم، وارتفاع 3 آلاف متر. أمّا أحدث موديلات الشركة فهو نموذج TF-X الذي يتضمّن محرّكين كهربيين يمكّنانه من الانطلاق أفقياً ورأسياً بقوّة قدرها 300 حصان، وبسرعة 320 كلم في الساعة، وبمدى يصل إلى 800 كلم.

إذاً، اقتربت شركة "تيرافوغيا" من تحويل فكرة السيارات التي تنطلق من الأرض إلى السماء إلى واقع.

يُذكر أن إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة الامريكية وافقت العام الماضي على منح طائرات شركة "تيرافوغيا" تصريحاً باعتبارها طائرات رياضية خفيفة، ممهّدة بذلك الطريق لتطوير سيارات طائرة حتى وزن 815 كلغ. ومن المتوقّع أن تنتج هذه  الشركة أوّل سيارة طائرة وطرحها في الأسواق بحلول عام 2019.

 

 

سيارات طائرات مواضيع حصرية
loaing icon