تكنولوجيا فتح وتشغيل السيارة عن بعد... قمة العملية

هل هناك شيء اسوأ من الدخول إلى سيارتك بعد ركنها طوال النهار تحت أشعة الشمس الحارقة؟ لحسن الحظ، لم يعد هذا الأمر مشكلة مع نظام فتح وتشغيل السيارة عن بعد (Remote Keyless System).

يُعد هذا النظام من أكثر التقنيات شيوعاً بأغلب السيارات الحديثة، ولكن ما هو بالتحديد وما هي فائدته؟

يعمل نظام الفتح من دون مفتاح باستخدام موجات الراديو، فيمتلك نفس مبادئ أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفاز، حيث يعمل أيضاً عبر عدة أزرار تسمح بفتح وغلق الأبواب وصندوق الأمتعة والنوافذ، بالإضافة إلى القدرة على تشغيل المحرك وعدة أشياء أخرى بالطرازات الفاخرة مثل التحكم بالمقاعد أحياناً.

تفيد هذه التقنية كثيراً في الطقس الحار خصوصاً، اذ يمكن فتح الأبواب والنوافذ عن بعد والانتظار قليلاً حتى يخرج الهواء الساخن من المقصورة قبل الدخول، ليتم بعدها إغلاق النوافذ وتشغيل المكيف للتمتع بالبرودة بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، في حالة دعم السيارة لتشغيل المحرك عن بعد أيضاً، سوف يسرع هذا من مهمة الإنطلاق، فلن تحتاج للانتظار من اجل تسخين المحرك، خصوصاً في فصل الشتاء، ويمكن كذلك تشغيل مكيف الهواء، اضافة الى فتح صندوق الأمتعة عن بعد لأجل حمل العديد من الاغراض وإدخالها من دون الحاجة الى وضعها على الأرض أولاً ثم فتح الصندوق.

هذا وعلى الرغم مما تواجهه هذه التقنية من تحديات حالياً، تنبع من المشكلات المتعلقة بالأمان بسبب قدرة بعض اللصوص اختراق أنظمة التشفير بين السيارات وأجهزة التحكم عند بعد لأجل سرقة المركبات، إلا أن شركات السيارات تعمل على تطوير طرق جديدة لزيادة قوة التشفير وجعل هذه التقنية أكثر أماناً وتقدماً.

إقرأ أيضاً: هل يجب أن تقلق متى رأيت مياه تخرج من العادم؟

سيارات سيارات فخمة اسرار السيارات
loaing icon