تعطلت بطارية السيارة... إياكم وشحنها من بطارية شاحنة

تعتمد السيارات كي تتمكّن من التحرك على الطرقات نظاماً ميكانيكياً وآخر كهربائياً يعملان معاً في كلّ الأوقات.

وتعدّ البطارية أبرز قطع النظام الكهربائي، ولولا وجودها لما استطاع السائق تشغيل المحرك أو أيّ قطعة  بحاجة إلى طاقة كهربائية مثل الراديو، والمصابيح الداخلية والخارجية...

إلا أن البطارية، ومع الوقت، تتعرض للكثير من المشكلات وتتوقف عن العمل، وهذا أمر طبيعي، لاسيما أنّ كلّ قطع السيارات تتمتع بعمر افتراضيّ.

هذا، وعندما تتوقف البطارية عن العمل، يقوم صاحب السيارة بشحنها من خلال بطارية سيارة أخرى، أو من خلال شاحن صغير بات موجوداً بكثرة في المحالّ المختصّة.

إلا أن الكارثة قد تقع عندما يُصار إلى شحن بطارية السيارة من خلال بطارية شاحنة، إذ تكون قطعة مهمّة وأساسية في السيارة معرّضة إلى التلف.

نعم، إنّ الاعتماد على بطارية شاحنة لإعادة تشغيل بطارية السيارة الفارغة ليس أمراً جيداً على الإطلاق، إذ إنّ الكمبيوتر الأساسيّ سوف يتعطّل، ولن يعمل على الإطلاق. لماذا برأيكم؟

أولاً: من الضروري أن تعلموا أن البطاريات التي تعتمد عليها السيارات تتكوّن من ماء، وأسيد وشرائح من الرصاص. وهذه المكونات تعمل معاً من خلال تحويل الأسيد والرصاص إلى تيار كهربائي.

وتتضمن البطارية ست خانات من شرائح الرصاص، تقوم بإنتاج 12 فولت (كل شريحة تنتج تقريباً  2.12 فولت). أما بطارية الشاحنة فتنتج طاقة أكبر تصل إلى 24 فولت. فإذا شحنتم بطارية السيارة بوساطة بطارية شاحنة فسوف تساهمون بتدمير الحاسوب.

 

سيارات مواضيع حصرية
loaing icon