تعرفوا على أنظمة ESC, VSM, BA, EBD, TCS, ABS

تتزود السيارات في يومنا هذا بالكثير من الأنظمة التي تساعد السائق خلال القيادة والتي تبعد عنه خطر التعرض لحوادث سير يمكن أن تكون أحياناً خطرة، ولعل أبرز واهم هذه الأنظمة هي ESC, VSM, BA, EBD, TCS, ABS ، لذلك لا تترددوا في الاطلاع على التالي حتى تتعرفوا معنا على هذه الأنظمة الـ 6.

كل ما يخص أنظمة ESC, VSM, BA, EBD, TCS, ABS

  • نظام VSM أو ما يُعرف بـ "Vehicle Stability Management": يستطيع أن يخلق نظام أمان نشط متكامل لضمان أعلى مستويات السلامة عن طريق تنسيق نظام التحكم في الجر (TCS) والتحكم في الثبات الإلكتروني (ESC) ونظام المساعدة في الفرامل (BA) ونظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل (EBD).
  •  نظام BA أو ما يُعرف بـ "Brake Assist": هو نظام يطبق قوة الكبح المناسبة ويختصر الوقت بأجزاء من الثانية فيعطي فرصة لتقليل المساحة بشكل جيد بين سيارتك والسيارة التي تتواجد أمامك.
  • نظام EBD أو ما يُعرف بـ "Electronic Brakeforce Distribution": هو نظام يدير قوة الكبح على كل عجلة في حالات الفرملة الصعبة بحسب الوزن الذي تحمله المركبة.
  •  نظام TCS أو ما يُعرف بـ "Stability Control" أو "Traction Control System": هو نظام يفصل جزء من الطاقة عن العجلات للتخفيف من انزلاقها من اجل تجنب فقدان السائق السيطرة على مركبته عند التحكم بعجلة القيادة.
  • نظام ABS أو ما يُعرف بـ "Anti-lock Braking System": هو نظام يساعد المركبات على التوقف بسلاسة ومن دون انزلاق عندما يتم الضغط على دواسة الفرامل بشكل مفاجئ، كما أن هذا النظام يساعد السائق أيضاً على التحكم بالسيارة يميناً أو يساراً متى ضغط على الفرامل والأرض مبتلة وهنا لن يتعرض لحوادث سير حرجة لأنه سيتمكن من التحكم بعجلة القيادة بسهولة تامة.
  •  نظام ESC أو ما يُعرف بـ "Electronic Stability Control": هذا النظام يستطيع إعادة توجيه السيارة ويبقي السائق على الدوام في المكان الذي كان ينوي الذهاب إليه.

هذه الأنظمة المذكورة باتت تتواجد في سياراتنا اليوم وهي تحميك من الحوادث المرورية ومن دون أن تدري.

إقرأ أيضاً: مؤشرات خراب القير

معلومات
loaing icon