تعرف على أول سيارة حملت اسم بوجاتي شيرون

قُدّمت بوجاتي شيرون أمام في العالم في معرض جنيف للسيارات 2016، لكنها في الحقيقة لم تكن أول طراز من الصانع الفرنسي حمل هذا الاسم، إذ أن تاريخها يمتد إلى القرن العشرين.

 

الظهور الأول

جرى ذلك في معرض فرانكفورت للسيارات 1999، حيث قدمت تحت أضواءه 18/3 شيرون الاختبارية والتي صممت على يد إيتالديزاين (Italdesign) بتفويض من فولكس واجن بعد استحواذها على بوجاتي في عام 1998.

 

بوجاتي مستندة على لامبورجيني

كان محرك السيارة الخارقة وسطي، وأتت على شكل كوبيه بمقعدين، كما استندت على شاصيه لامبورجيني ديابلو الغنية عن التعريف، ما أدى إلى إمداد شيرون 18/3 بالطاقة عبر محرك 6.3 لتر 18 سلندر بقوة 555 حصان وعزم دوران 630 نيوتن متر هو نفسه المستخدم في ديابلو VT مع نظام دفعها الرباعي.

كان بإمكان شيرون 18/3 الانطلاق من 0 الى 96.5 كم/س خلال 5.3 ثوان مع قدرتها على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 330 كم/س، وهذا مبهر على كافة المقاييس في عصرها.

 

لماذا سميت شيرون 18/3؟

اسم شيرون يأتي من لويس شيرون سائق بوجاتي الأسطوري الذي حاز على جوائز لا تحصى خلال القرن العشرين، في حين أن 18/3 تشير إلى محركها العملاق الذي كانت سلندراته الثمانية عشر موزعة على 3 حجرات كل واحدة منها احتوت 6 سلندرات.

 

خبايا تصميمها

هيكلة شيرون 18/3 كانت بألياف الكربون وقد استلهم تصميمها من طرازات بوجاتي الكلاسيكية، ذلك يتضمنه الشبكة الأمامية، المصابيح الأمامية، الجنوط ثُمانية القضبان 20 إنش مع سقف كوبيه المائل وطلاء السباق الأزرق.

وأخيراً حدّثت بوجاتي تصميم شيرون 18/3 مرتين حتى أطلقت فيرون في 2005، وعندما استبدلتها في 2016 قررت إعادة اسم شيرون، الطراز الأسطوري الذي أبهر العالم بأداءه.

اقرأ ايضا: لن تصدق تكلفة تغيير قطع وصيانة بوجاتي فيرون!

بوجاتي Bugatti سيارات رياضية سيارات سريعة اسرار السيارات
loaing icon