تعاون بين ارامكو السعودية ومازدا لتطوير محركات سياراتها

أعلنت شركة أرامكو للتقنية، التابعة لأرامكو السعودية، وشركة مازدا للسيارات بالتعاون مع المعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة باليابان، تدشين برنامج للبحوث التعاونية لتطوير محركات وقود متقدّمة، وإدخال تحسينات كبيرة على كفاءتها، بهدف الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويشمل البرنامج تقييم لإنبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدءًا من المصدر الرئيسي وصولاً إلى السيارة من خلال نمذجة المصافي، واختبار المحركات، ودراسة خصائص رذاذ الوقود، ومحاكاة ديناميكيات السوائل الحسابية، وبذلك يمكن تقديم نظرة شاملة للأثر البيئي لمحركات الاحتراق الداخلي.

تعمل أرامكو السعودية على دعم تقنية الإشعال بضغط البنزين ذات المحتوى الكربوني المنخفض،  والذي يتميز أيضا بارتفاع قيمته الحرارية مقارنة بوقودي الديزل والبنزين التجاريين، فيما تقدّم شركة مازدا نموذجًا أوليًا لمحرك متقدّم عالي الكفاءة  قائم على تقنيات 'سكاي أكتيف' التي تمتلكها، وبذلك يمكن خفض انبعاثات الكربون من البئر إلى السيارة بصورة كبيرة.

ويحمل هذا النموذج آفاقًا هائلة لتحسين مستويات كفاءة محركات الاحتراق الداخلي بصورة اقتصادية، مع الحد من انبعاثات الغازات التي تسبّب الاحتباس الحراري، ويُتوقع أن يكتمل عمل البرنامج المشترك في السنة المالية 2020، مع استمرار إسهامات الباحثين من الأطراف الثلاثة في تطوير تقنيّاته.

اقرأ ايضاً: سيارات أس يو في رياضية.. لشاب عصري

سيارات مازدا Mazda السعودية
loaing icon