تاريخ تطور مرسيدس A-Class: من هاتشباك مدمجة إلى سيدان فاخرة

قدمت مرسيدس اول طراز A-Class في عام 1997 على هيئة هاتشباك مدمجة للعائلات الصغيرة او الافراد الراغبين بقيادة سيارة سعرها معقول تحمل شعار السهم الثلاثي؛ تطورت السيارة عبر 4 أجيال متعاقبة، لتحصل على نسخة سيدان في أحدثها، وسوف نلقي نظرة على تاريخ تطورها اليوم.

 

الجيل الاول

تم الكشف عن A-Class الأولى عام 1996 قبل إطلاقها بمعرض فرانكفورت للسيارات 1997 حاملة لاسم W168، حيث كانت إحدى أبرز مزاياها وجود نظام امتصاص أمامي للصدمات يجعل المحرك ينزلق لأسفل الدواسات بدلاً من الضغط على مقصورة الركاب، ورغم أنها عانت في البداية من مشكلات بالانحراف، أصلحت مرسيدس الأمر عبر إضافة نظام ثبات الكتروني وتعديل التعليق، حيث تم بيع 1.1 مليون نسخة منها بحلول 2004 حيث كان أقوى محركاتها بقوة 140 حصان.

 

الجيل الثاني

تم إطلاق موديل W169 في 2004 مع هيكل من الألومنيوم المقوى والمفاصل الملحومة إضافة لعدد كبير من الوسائد الهوائية بالأمام والخلف مع أحزمة أمان متكيفة حسب قوة الاصطدام مع عدة تقنيات اخرى تحافظ على سلامة رأس ورقبة الركاب مع زيادة سعة حقيبة الامتعة بنسبة 15% مع وجود 4 خيارات لمحركات البنزين كان أعلاها A200 تيربو بقوة 193 حصان و280 نيوتن متر من عزم الدوران.

 

الجيل الثالث

تم الكشف عن هذا الجيل بمعرض جنيف للسيارات في 2012، حيث حصلت على تصميم جديد كلياً لتصبح أكبر وتحصل على تصنيف السيارات العائلية الصغيرة بدلاً من المدمجة، وتنافس بي ام دبليو الفئة الأولى واودي A3، حيث كانت ديناميكية أكثر وتركز على قاعدة العملاء الشباب، وقد أتت أقوى نسخها حاملة لاسم A45 AMG مع محرك 4 سلندر مزدوج التيربو عام 2015 بقدرة هائلة بلغت 381 حصان.

 

الجيل الرابع

حاملةً لاسم W177، تم الكشف عن أحدث أجيال A-Class عام 2018 لتحصل على نسخة سيدان للمرة الأولى بجانب الهاتشباك ذات الخمسة أبواب. تأتي مع العديد من أنظمة الأمان ومساعدة السائق المتقدمة إضافة إلى شاشات لوحة قيادة رقمية بالكامل مستوحاة من S-Class  الفاخرة، مع وجود محرك 4 سلندر تيربو بقوة تصل إلى 302 حصان في نسخة A35 AMG.

اقرأ أيضاً: قصة بداية ونهاية علامة بونتياك الأمريكية

مرسيدس سيارات Mercedes سيدان هاتشباك
loaing icon