بالخطوات.. كيف تجهز سيارتك لاستقبال الصيف

الصيف هو أكثر الفصول صعوبة خلال السنة، اذ يصحبه حرارة مرتفعة بأنحاء البلاد، وهي مثلما تكون حارقة لك، فهي حارقة على السيارة كذلك، ما يعني تطلب حصولها على تجهيزات خاصة كي تكون مستعدة هي الأخرى لرحلاتك، وهنا نذكر لك خطوات ذلك بالتفصيل:

 

ضغط الإطارات

يتوجب مراجعة ضغط إطار السيارة والتأكد بأنه يتوافق مع ما هو مذكور في كتيب التعليمات، حيث أن أي اختلاف مهما كان بسيطاً سيقلل كفاءة الدفع والمكابح ويزيد استهلاك البنزين.

 

 

زيت المحرك

يجب الحذر عند اختيار نوع الزيت، حيث ارتفاع الحرارة يزيد سيولته، ما يُفقد المحرك قوته الحصانية، لذا فإن عليك تأكد من نوعية الزيت لتكون مناسبة لمحركك وتكون ايضا حديثة خاصة  اذا كان المحرك يتطلب زيت محرك عالي الكثافة واللزوجة خلال الصيف.

 

البطارية

الطقس الحار يضع ضغطاً إضافياً على جهد بطارية السيارة، وهي ترسل إليك إشارات عندما تقل كفاءتها عبر خفوت الإضاءة عند التشغيل والحاجة إلى تدوير المفتاح أكثر من مرة حتى يعمل المحرك، لذا يُفضّل أن تغيّرها في تلك الحالات أو أقلها افحص كفاءتها لدى فرع صيانة البطاريات.. علماً أن بطارية السيارة عمرها الافتراضي 3 سنوات في المتوسط.

 

الخراطيم والأحزمة

تفقّد الخراطيم والأحزمة (السيور) حتى تغيّر المُتهالك منها قبل التحرك، حيث أن السيارة تتعطّل وظائفها تدريجياً بعد انقطاعها كونها تربط أجزاء المحرك ببعضه وتعمل على استمرارية حركة التروس.

 

تبريد المحرك

يحتاج نظام تبريد السيارة إلى العمل بطاقته الكاملة في الصيف لأن السخونة تتولد داخلياً بفعل الحركة واحتراق الوقود وخارجيا بارتفاع الحرارة، لذا تأكد بأن سائل تبريد المحرك ممتلئ وأن دورة التبريد تعمل بكفاءة تامة.

 

مكيف الهواء

المكيف ضرورة في حياتنا خلال الصيف، لذا يُنصح بالتوجه إلى مراكز خدمة السيارات للتأكد بأنه يعمل بشكل صحيح ولا يحتاج إلى صيانة أو شحن الفريون.

 

الفلاتر

جميع فلاتر السيارة لديها عمر افتراضي محدد، وفصل الصيف مثالي كي تتأكد بنفسك أو في مركز صيانة السيارات أيها نفذ لاستبداله، خاصة وأن فلاترا مثل الزيت أو الهواء أو الوقود إهمالها قد يؤدي لا قدر الله إلى تعطل السيارة بالكامل.

 

حقيبة الطوارئ

إحدى أكثر الأشياء المتوجب اصطحابها داخل السيارة هي حقيبة الطوارئ، وهي لا تقتصر على الإسعافات الأولية وحسب، بل أيضاً المفكات، الكماشات، المفكات، حبال الجر، كابلات نقل التيار، وسائل غسيل السيارة، زيوت للمحرك والمكابح، مصباح يدوي، مشاعل، مثلثات الطريق والقميص العاكس.

يمكنك أن تضيف إلى حقيبة الطوارئ خاصتك أكثر ما تراه مهماً وقد يفيدك بين الأدوات المذكورة إذا كنت متوجهاً إلى رحلة صيفية من نوع ما.

 

غسيل السيارة

قد يبدو غريباً أن نذكر بأن غسيل السيارة ضروري لأجل تجهيزات الصيف، لكنه كذلك حقاً، حيث أن ذلك يزيل الرواسب العالقة بها ويجعلها تعمل بكفاءة أكبر، كما أن زجاج المصابيح والإشارات تكون أكثر إشراقاً، بالإضافة إلى رؤية أوضح لك عبر الزجاج الأمامي والجانبي والجانبي.

اقرأ أيضا: خطوات مهمة لتعديل سيارتك قبل التوجه إلى التطعيس

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات
loaing icon