اليكم 5 من أصلب السيارات السوبر رياضية

كلما أعلنت شركة ما عن وصول سيارة خارقة جديدة، عادة يكون أول ما يجذب الأنظار هو القوة الحصانية، ثم يتجه الاهتمام إلى التسارع من 0-100 كم/س، وأخيراً نتجه إلى عوامل مثل الديناميكا الهوائية، قوة المكابح وغيره.

مع ذلك، كل الأرقام المذكورة تكون بلا فائدة تماماً إذا فقدنا عنصراً فائق الأهمية، ألا وهو الوزن، إذ أن تقليل الوزن بمقدار 1 كجم مكلّفٌ لصانعة السيارات مقارنة بإكسابها 1 حصان إضافي، وهنا تأتي فائدة ألياف الكربون.

هي مواد تتألف من ألياف دقيقة للغاية تتكون معظمها من ذرات الكربون التي كثافتها منخفضة جداً، ما يجعلها خفيفة الوزن ومرنة وكذلك أقوى من الفولاذ بما يصل إلى 10 أضعاف كاملة، وهي كلها عوامل تجعل تطبيقها العملي في السيارات الخارقة له أهمية فائقة، لذا دعونا نلقي نظرة على أبرز الطرازات التي صنعت أجسادها بالكامل بألياف الكربون.

 

دبليو موتورز فينير سوبرسبورت

الشركة اللبنانية التي يقع مقرها في دبي أطلقت فينير سوبرسبورت مع قوة 900 حصان وحسب، إلا أن استخدام ألياف الكربون ساهم في وزن يعادل 1,200 كجم، ما يتيح الوصول إلى سرعة قصوى 400 كم/س.

 

ماكلارين سبيدتيل

هي الموديل الأحدث في سيارات ماكلارين الخارقة، حيث تأتي سبيدتيل بهيكل مصنوع بالكامل من ألياف الكربون كأبرز معالم هويتها، مع الجمع بين الوزن فائق الخفّة والديناميكا الهوائية غير المسبوقة وقوة 1,050 حصان، ما يتيح انطلاقها من 0-300 كم/س خلال 12.8 ثانية.

 

كوينيجسيج أجيرا RS

تعتبر كوينيجسيج أجيرا RS أسرع سيارة على وجه الأرض بوصولها إلى سرعة قصوى 457 كم/س، وذلك بفضل استخدامها هيكلة بالكربون والكيفلار مع استفادتها من محرك تيربو مزدوج 5 لتر 8 سلندر قوة 1,360 حصان.

 

لكزس LFA

صحيح أن لكزس LFA هي أقدم سيارة خارقة في قائمتنا، لكن هذا لا يمنع تميزها بهيكلة ألياف كربون مقواة بالبوليمر، ما أدى إلى خفض وزنها بمقدار 100 كجم.

 

هينيسي فينوم F5

إذا كان الاسم غير مألوف لك، فإننا نعرفك على السيارة الأمريكية الخارقة التي تسعى لأن تكون الأسرع في العالم وتصل إلى 500 كم/س، حيث قلبها النابض محرك تيربو مزدوج 7.4 لتر 8 سلندر يولد 1,600 حصان، مع تميزها بهيكل مصنوع من ألياف الكربون بالكامل.

اقرأ ايضا: ما معنى شعار ماكلارين؟

كوينيجسيج لكزس ماكلارين سيارات رياضية سيارات سريعة دبليو موتورز
loaing icon