اليك المسافة التي يمكن قيادتها بإطار احتياطي

الإطار الاحتياطي يعتبر طوق النجاة لنا على الطريق إذا ما جرى أي خطب بإطارات السيارة الأساسية مثل انفجارها أو فراغها من الهواء.

ويعتمد المدى الذي يمكنك خلاله استخدام الإطار الاحتياطي على عوامل متعددة مع الأخذ بالاعتبار أن هذا السؤال ينبع من حقيقة ان السيارات الحديثة إطاراتها الاحتياطية أصغر من إطاراتها التقليدية بغيّة توفير المساحة بصندوق السيارة الخلفي، كما أن استخدامها يتم خلال وقت محدود، لكن كم المسافة بالضبط؟ هذا ما نستعرض لكم إجابته بالتفصيل.

 

الإطار الاحتياطي كامل الحجم

لو كان الإطار الاحتياطي كامل الحجم ويعتمد نفس مقاس ونوع إطارات سيارتك الأساسية، فإنه يمكنك استخدامه مثلها تماماً حتى تنتهي صلاحيته.

وضع في اعتبارك أنه يتوجب فحص الإطار الاحتياطي والكشف عليه من الثقوب والتشققات وضبط ضغط الهواء داخله قبل استخدامه، حيث مدة تحزينه تؤثر عليه بالسلب، خاصة لو كان مكشوفا في الهواء بتموضعه أعلى باب الصندوق الخلفي، إذ أن فرص تلفه تزيد نتيجة تعرضه إلى عوامل الطقس وأشعة الشمس، لذا يتوجب فحصه مرة شهرياً.

 

الإطار الاحتياطي صغير الحجم

إذا كان الإطار الاحتياطي حجمه أصغر من إطارك الأساسي، فإن عليك أن تقوده لأقل مسافة ممكنة، مثلاً حتى الوصول إلى مركز الصيانة بغيّة إصلاح إطارك الأساسي.

يأتي هذا كون الإطارات الاحتياطية صغيرة الحجم صمّمت كي تكون رقيقة جداً لذا فهي معرضة لشتى أنواع الضرر، مع الأخذ بالاعتبار أنه يتم تصنيفها على أساس الحد الأقصى للسرعة والمسافة التي يتم فيها استخدامها، لذا عليك فحص جوانبها حتى تعرف الحدود القصوى التي يمكنك السير باستخدامها، لكن الخبراء يقولون أنها يجب ألا تزيد بأي حوال من الأحوال عن 110 كم.

 

إطارات Run-Flat

تعتبر إطارات Run-Flat حلاً وسطاً بين الإطارات كاملة الحجم والإطارات صغيرة الحجم، وهي مرتفعة التكلفة وغالباً ما تجدها في الموديلات الحديثة وهي قوية تتمتع بصلابة البُنية الداخلية، مع قدرتها على تحمّل وزن السيارة مؤقتاً حتى بعد فقدانها كل الهواء فيها، ما يتيح لها السير لما يصل إلى 80 كم.

اقرأ ايضا: أجمل إطلالات نجوى كرم بالسيارات الفاخرة

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة اطارات اطارات السيارة
loaing icon