السيارة اليابانية الوحيدة بمحرك V12... ما هي؟

إن المحرك المؤلف من 12 أسطوانة على شكل V – المختصر بـ V12 – هو أكبر محرك حالياً في الأسواق، في حال لم نأخذ محرك W16 الموجود في طراز بوجاتي شيرون في عين الإعتبار.

ويتسخدم هذا المحرك في العديد من السيارات الأوروبية الفاخرة أو السوبر رياضية مثل مرسيدس أس كلاس وبي ام دبليو الفئة السابعة وفيراري 812 سوبرفاست ولامبورجيني أفنتادور.

> تويوتا كامري مصنوعة من 500 ألف قطعة ليغو!

أما في اليابان، فهناك سيارة واحدة فقط تميزت بهذا المحرك الجبار، وهو المحرك الوحيد من نوعه ليخرج من مصانع شركة يابانية. نتكلم عن الجيل الثاني من تويوتا سنشري (Century) ومحركها المؤلف من 12 أسطوانة سعة 5 ليتر.

تويوتا سنشري هي سيارة سيدان فاخرة تباع فقط في السوق الياباني، تتميز بتصميمها الكلاسيكي الرجعي أو "ريرتو" وهي السيارة الوحيدة في تاريخ اليابان التي حصلت على محرك من نوع V12.

تبلغ قوة هذا المحرك 280 حصان، وتم وصله بناقل حركة اتوماتيكي بـ 4 سرعات (قدمت تويوتا ناقل حركة بـ 6 سرعات في عام 2005) يرسل القوة إلى العجلات الخلفية.

صنع الجيل الثاني من هذه السيارة بين عامي 1997 و 2016، قبل أن تطرح تويوتا الجيل الثالث العام الماضي وتتخلى من خلاله عن محرك الـ V12 مقابل محرك V8 سعة 5 ليتر.

تويوتا مواضيع حصرية
loaing icon