السيارات ذاتية القيادة عام 2020… حلم أم حقيقة؟

يحتدم السباق بين شركات صناعة السيارات حول العالم للانتقال بسرعة إلى نظام القيادة الذاتية. ووفقاً لجمعية مهندسي السيارات (SAE)، هنالك خمسة مستويات من القيادة الذاتية، في الوقت الذي لا نزال في المستوى الأول.

وقد أعلنت شركة نيسان أنها قد تتوصل إلى المستوى الرابع بحلول عام 2020 بوساطة تصميم سيارة ذاتية القيادة مخصّصة لشوارع طوكيو التي تعتبر معقدة. هذا، وتتعاون الشركة اليابانية مع ناسا (NASA) لتسريع تطوير التكنولوجيا لديها.

في الإطار عينه، تتعاون شركة أودي الألمانية مع شركة "نفيديا" (NVIDIA) الأمريكية لإطلاق سيارة ذاتية القيادة بصورة كاملة خلال عام 2020.

 في الوقت عينه، ستعرض أودي أيضاً نظام "Traffic Jam Pilot"، الذي يستخدم وحدة تحكّم مركزية لمساعدة السائق، إلى جانب أجهزة "نفيديا" والبرمجيات، في الجيل المقبل A8. وهذا النظام يُعطي السائقين خيار تسليم القيادة ودواسة الوقود ووظيفة الكبح للسيارة بسرعة تصل إلى 56 كلم/ساعة، عندما يتمّ استيفاء شروط معيّنة.

من جهتها، تعتزم جاكوار إنتاج سيارات ذاتية القيادة من المستوى الرابع خلال العقد المقبل. وتستطيع السيارات في هذا المستوى السير بشكل مستقلّ في المدن مع الالتزام بإشارات المرور والقيام بمناورات عبور التقاطعات والمستديرات.

وتمتلك سيارات القيادة الذاتية من المستوى الرابع القدرة على تنفيذ مهمّة القيادة بصورة كاملة في ظروف محددة، مثل القيادة ضمن البلدات والمدن من دون أيّ تدخل من السائق. وبوساطة التقنية الجديدة للقيادة الذاتية في المدن، يستطيع الركاب اختيار موقع لتقوم سيارة جاكوار بالبحث عنه وتحديد المسار الأفضل المؤدّي إليه. وقد أثبتت التقنية جدارتها في منطقة عمرانية معقدة.

بدورها، تسعى فورد لتسليم أعدادٍ كبيرة من المركبات ذاتيّة القيادة بالكامل بحلول سنة 2021. ويأتي طرح فورد لأوّل مركبة ذاتيّة القيادة بالكامل تصنعها الشركة من دون مقود أو دواستين للفرامل والوقود، ما سيحتّم عليها بناء شراكات وتحالفات استراتيجية مع شركات من خارج الصناعة، وهو ما بدأت به من خلال 4 استثمارات وتعاونات رئيسيّة لتوسيع رقعة أبحاثها.

اودي فورد جاكوار سيارات ذاتية القيادة مواضيع حصرية
loaing icon