إليك طريقة تسمية بي ام دبليو لموديلاتها المختلفة

تقدم بي ام دبليو لمحبيها عدد كبير من الموديلات المختلفة بأسماء عديدة، مما قد يدفعك للتساؤل عن الطريقة المستخدمة في هذه التسميات، وهذا ما سنعرفه اليوم.

من المعروف أن سيارات بي ام دبليو تستند حالياً في اسمائها على ارقام فئات مختلفة، حيث من المعروف أن الفئة الثالثة (3 Series) على سبيل المثال أصغر وأقل فخامة من الفئة السابعة (7 Series)، ولكن هناك العديد من النسخ المختلفة أسفل كل فئة، وهو ما يتضمن عدة أسماء مثل جران كوبيه وxDrive وM Sport بشكل محيّر بعض الشيء لأي شخص يقرر اختيار سيارة بمحرك بافاري لأول مرة، فدعونا نخوض في تفاصيل نظام التسمية.

التقسيم العام لتسمية بي ام دبليو لموديلاتها المختلفة

  • تفرق بي ام دبليو حالياً بين موديلاتها عبر 10 مجموعات مختلفة، حيث أن نسخ الكوبيه الرياضية تكون دون دوماً على هيئة أرقام زوجية مثل الفئة الثانية والرابعة والسادسة، في حين أن سيارات السيدان تكون من ذوات الأرقام الفردية مثل الفئة الثالثة والخامسة والسابعة.

الفئة الأولى والثانية الأقل بي ام دبليو

  • تأتي الفئة الأولى دائماً على هيئة هاتشباك ذات 3 أو 5 أبواب لتكون هي الموديل الأصغر في مجموعة بي ام دبليو، في حين أن الفئة الثانية تستند عادة على نفس منصة الفئة الأولى وتكون على هيئة كوبيه أو كشف ذات بابين.

 الفئة الثالثة والرابعة المتوسطة بي ام دبليو

  •  تعد الفئة الثالثة هي الأقل بالفئة الفخمة من سيارات بي ام دبليو، حيث تأتي على هيئة سيدان أو واجن رياضية وحتى جران توريزمو، في حين أن الفئة الرابعة تأتي على هيئة نسخة كوبيه أو كشف من الفئة الثالثة، إضافة لوجودها بنسخة جران كوبيه ذات أربعة أبواب.

الفئة الخامسة والسادسة التنفيذية بي ام دبليو

  • تأتي الفئة الخامسة لتكون هي الفئة المتوسطة داخل سيارات بي ام دبليو الفاخرة، وبالفئة الأعلى بين سياراتها بشكل عام على هيئة سيدان متوسطة أو جران توريزمو، في حين أن الفئة السادسة هي نسخة الكوبيه الأكثر رياضية من الفئة الخامسة.

الفئة السابعة الفخمة والثامنة الرياضية المترفة بي ام دبليو

  • تعد هذه هي أفخم سيارات بي ام دبليو على الإطلاق، حيث تتوفر بنسخة ذات قاعدة عجلات ممتدة بحجم أكبر على هيئة سيدان كاملة. هذا وتقدم بي ام دبليو الفئة الثامنة التي تعتبر افخم كوبيه رياضية من الصانع البافاري.

وإضافة للموديلات التي تستند تسميتها على الأرقام، نجد لاحقاً أربعة مجموعات تستند في تسميتها على عدة أحرف انجليزية كما يلي:

موديلات سلسلة X من  بي ام دبليو

  • تقوم هذه السلسلة على مجموعات من سيارات الاس يو في والكروس أوفر التي تشير لها بي ام دبليو بكونها مركبات أنشطة رياضية (Sports Activity Vehicles) وكوبيه أنشطة رياضية (Sports Activity Coupes)، وهي تقوم على 7 طرازات مختلفة بشكل يشبه السيارات التي ذكرناها بالأعلى، بداية من كروس أوفر X1 الأصغر وصولاً إلى اس يو في X7 الأكبر.

موديلات M من بي ام دبليو

  • تطلق بي ام دبليو عدة نسخ عالية الأداء من مختلف طرازاتها تحت سلسلة M، حيث نجد أن M3 على سبيل المثال هي نسخة أقوى من الفئة الثالثة سيدان.

موديلات i من بي ام دبليو

  • وفيما يتعلق بالمحركات الكهربائية والموديلات الحاملة لمحركات هجينة ذات قابس، فنجد أنها تأتي مع حرف i في نهاية أسمائها.

نسخ جران كوبيه وجران توريزمو من  بي ام دبليو

  • توفر بي ام دبليو نسخ أكبر من عدة سيارات كوبيه باسم جران كوبيه عبر زيادة عدد الأبواب من 2 إلى 4 وزيادة مساحة المقصورة مع الحفاظ على مظهر الكوبيه الخارجي، في حين أن جران توريزمو تكون سيارات سيدان ذات وضعية قيادة أعلى وصندوق أمتعة يشبه الواجن.

موديلات xDrive من بي ام دبليو

تأتي هذه الفئة في اسمها بكلمة xDrive في نهاية اسم الموديل للدلالة على دعم نظام بي ام دبليو للدفع الرباعي، وهو ما يتاح في العديد من الطرازات الرياضية.

اقرأ أيضاً: تعرف على طريقة تسمية مرسيدس لسياراتها

بي ام دبليو BMW
loaing icon